الرئيس التونسي: النص المتعلق بوظائف رئيس الجمهورية غير دستوري

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

 أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أن النص الذي تم وضعه عام 2015 المتعلق بالوظائف المخولة لرئيس الجمهورية، غير دستوري.

جاء ذلك في كلمته خلال حضوره، اليوم الأحد، الاحتفال بالذكرى الـ65 لعيد قوات الأمن الداخلي، بحضور رئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي. 

وأوضح الرئيس أنه اعترض في عام 2013 على هذا النص في مشروع الدستور الذي تم وضعه، وورد فيه ''الدولة هي التي تنشيء القوات المسلحة وقوات الأمن الوطني وأي قوات أخرى بمقتضى القانون ولخدمة الصالح العام، ولا يجوز لغير الدولة إنشاء قوات أو تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية''. 

وخلص قيس سعيد إلى أن ''الدولة وحدها التي يجب أن تحتكر القوات المسلحة، ورئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والقوات المسلحة المدنية ولكل الأسلاك التي وردت في القانون المتعلق بالقوات المسلحة المدنية''.

وأضاف ''تعلمون أن رئيس الجمهورية هو الذي يتولى التعيينات والإعفاءات في الوظائف العليا العسكرية والدبلوماسية المتعلقة بالأمن القومي بعد استشارة رئيس الحكومة، وتضبط الوظائف العليا بقانون".

ووجه الرئيس التونسي - خلال كلمته بالاحتفال اليوم - الشكر للقوات المسلحة، قائلا ''يا أبناء قواتنا المسلحة، لا أحد يشك في عطائكم غير المحدود، ولا أحد قادر على أن يثبط عزائكم، ولا بد من الإحاطة بكم وبذويكم إحاطة تقيكم صروف الدهر ومخاطر المواجهات''.