التضامن: انقاذ طفل بلامأوى ببني سويف ونقله لدار رعاية

برنامج اطفال بلا ماوى
برنامج اطفال بلا ماوى

قال حازم الملاح المستشار الإعلامي لبرنامج اطفال بلا مأوى، أنه فى إطار خطة البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلامأوي والذي تنفذه وزارة التضامن بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، قام فريق بني سويف بانقاذ طفل خلال البحث الميداني للفريق.

وأضاف حازم ، أنه تبين ان الحالة تدعي م.س.خ 18عاما متواجد بجوار محطة بني سويف مقيم بالشارع وذلك بعد وفاة الأب والأم  ولا يوجد له عائل وبعد التنسيق مع نيابة الطفل واجراء الكشف الطبي على الابن تم اخذ قرار من النيابة والحاقه بدار فاقدي الرعاية الأسرية بمجمع الدفاع الاجتماعي ببني سويف .

وأعلنت وزارة التضامن أنه يوجد 21 مؤسسة فى 13 محافظة تعمل على تأهيل الأطفال وإعادة دمجهم ما بين دور الرعاية وأسرهم، بالإضافة إلى أنه يوجد  10 مؤسسات حتى عمر 18 سنة فى عدد من المحافظات التى تضم عدد كبير من كبار بلا مأوى.

وأنه بناء على توجيهات الوزيرة الدكتورة نيفين القباج تم دمج الفئتين كبار وصغار بلا مأوى لتعويض فقدان كل طرف للآخر، حيث تهدف التجربة إلى تواصل الأجيال، وبعد نجاح التجربة فى الزقازيق ويتم العمل بها حاليا فى مؤسسات الجيزة، كما أنه سيتم تعميمها  فى كل المحافظات خلال الفترة المقبلة لأنها تجربة ناجحة بكل المقاييس.

وأضافت أن البرنامج يعمل فى  13 محافظة على مستوى الجمهورية، وهى المحافظات التى بها أعلى نسب أطفال وكبار بلا مأوى، وتصديرا للظاهرة وهى "القاهرة، الجيزة، بنى سويف، المنيا، أسيوط، القليوبية، الشرقية، المنوفية، الغربية، الفيوم، الإسكندرية، السويس، وبورسعيد".

وأشارت إلى أن البرنامج منذ بدايته يعمل مع الأطفال فى وضعية الشارع، سواء بلا مأوى أو أطفال يعملون فى الشارع، او المتواجدين مع أسرهم فى الشارع، والهدف هو إعادة تغيير وضعيتهم من الشارع، وإيوائهم إما فى مؤسسات رعاية اجتماعية كفترة انتقالية، أو إعادة دمجهم مع أسرهم، ومنذ 2019 وبدء إضافة العمل مع الكبار بلا مأوى وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال  17 وحدة مجهزة بها أخصائي اجتماعي ونفسي .

 

إقرأ أيضا .. التضامن: 6 مليون زيارة طرق أبواب لمليون سيدة مستفيدة فى 2 كفاية