اليوم ..650 ألف طالب يؤدون الاختبار التجريبي الأول للثانوية العامة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يؤدي في الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الأحد ، وحتي الساعة الواحدة ظهرا ،  650 ألف طالب وطالبة بالصف الثالث الثانوي العام في 3325 مدرسة ثانوي ، اول اختبار تقني تجريبي للثانوية العامة، بهدف قياس كفاءة الشبكات وأجهزة السيرفرات.

ويتوجه الطلاب اليوم إلي مدارسهم لأداء أول اختبار تجريبي قومي ضمن 3 اختبارات تعقدها وزارة التربية و التعليم خلال الأسبوع الجاري ، 

اقرأ أيضا| انطلاق أول امتحان تجريبي للثانوية العامة.. غدا

و ناشدت وزارة التربية والتعليم الطلاب بضرورة الحضور ، وعدم الغياب تحت آى ظرف ، وذلك في أطار استعدادتها للامتحانات الثانوية العامة الرسمية التي ستنطلق يوم 4 يوليو القادم.


وانتهت الوزارة من إرسال الأكواد للمدارس ،وكلمات السر للطلاب عبر أجهزة «التابلت»، حيث سيتم الامتحان اليوم باستخدام تقنية الشبكة الداخلية ( Local ) .

وشددت الوزارة علي ضرورة تواجد جميع مسئولي الـ IT بالمدارس خلال الأسبوع الجاري للتأكد من تشغيل الشبكات وحل أي مشكلات قد تواجه الطلاب .

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم اتباع الإجراءات الاحترازية المشددة أثناء فترة انعقاد اللجان الامتحانية اليوم ، لافتة إلى أنه سيتم اتباع الإجراءات القانونية في عقد اللجان الامتحانية لطلاب الصف الثالث الثانوي والتي تنص علي وجود مسافة متر ونصف بين مقعد كل طالب ، وتحديد عدد14 طالبا بالفصل الواحد .
وشددت وزارة التربية والتعليم ، علي ضرورة ارتداء الطلاب للكمامات أثناء فترة الامتحانات وتواجدهم يالمدارس .


وفي نفس السياق انهت مديريات التربية والتعليم استعدادتها «البروفة» الأولي للامتحانات الثانوية العامة التجريبية ، التي ستعقد في 3325 مدرسة ثانوي عام علي مستوي الجمهورية تقريبا، حيث تقرر تشكيل غرف عمليات في جميع المحافظات لرصد التجربة ، وإرسال تقرير بالملاحظات الصعوبات إلي قطاع تكنولوجيا المعلومات في ديوان الوزراة.
كما يمكن للطلاب التعليق على الاختبار بعد انتهاء اليوم الأول ، وإرسال ملاحظاتهم لتلافيها، ولتوضيح بعض المفاهيم من خلال الرابط (g12.emis.gov.eg).
وجهت المديريات الإدارات التعليمية التابعة لها ، بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية الوقائية من فيروس «كورونا» ، مع تعقيم الفصول والمقاعد قبل وبعد بداية اللجان ، مع تطبيق التباعد الاجتماعي أثناء جلوس الطلاب في اللجان .
كما اتاحت للإدارات التعليمية الاستعانة بالمعلمين من المدارس المجاورة للمدارس الثانوي لضمان تنظيم دخول وخروج الطلاب من المدارس وعدم حدوث آي زحام ، حيث تبدأ الامتحانات في تمام الساعة العاشرة ونصف صباحا وتنتهي في تمام الواحدة ظهرا .

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، فى تصريحات سابقة، أن امتحان أبريل لطلاب الصف الثالث الثانوي سيكون اختبارا تجريبيا بلا درجات بالتابلت في اللجان ، وشدد علي أن أسئلة الامتحانات ستكون أسئلة غير حقيقية لا علاقة لها بالمنهج الحقيقي بل ستكون أسئلة عادية مثل ما اسمك وما لونك المفضل.
وأكد وزير التعليم ، أن الهدف من بروفة امتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها في أبريل الجاري ليس الأسئلة أو الجزء الفني أو الأكاديمي، وتابع ستكون بروفة أبريل مجرد بروفة غير حقيقية من الناحية الأكاديمية هدفها فقط اختبار الشبكات وحل المشكلات التقنية سواء في الجهاز أو الشبكات أو المدرسة.

وأضاف د.شوقي، أن امتحانات أبريل ستعقد على 3 أيام لأن الوزارة ستجرب تكنولوجيا مختلفة لحل المشاكل التقنية في كل يوم من الأيام الثلاثة، لافتاً إلى أنه سيكون الامتحان في بروفة أبريل لمدة ساعة فقط أو أقل و«مش هيكون امتحان نذاكر له».