وزير التموين: قادرون على توفير 70 ألف طن زيت شهرياً

الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية، أن وزارته قادرة على توفير الزيت بكميات تصل إلى 70 ألف طن شهرياً، مع المحافظة على سعر المنتج عند 17 جنيهاً حتى بعد عيد الفطر،  ثم يتم دراسة السعر العالمي للمنتج، وهل سيستمر في الصعود أم لا؟، ليتم عقد اجتماعات مع الشركات لإعادة حساب سعر الزيت، مشدداً على أن الاحتياطى الاستراتيجى من السلع آمن ويتفاوت من أربعة إلى ستة أشهر.

اقرأ أيضا|وزير التموين: إضافة المواليد يحتاج إعتماد مالي جديد في الموازنة

وأوضح وزير التموين أن تخصيص لتر زيت تمويني لكل مواطن على البطاقة لا يعني وجود أزمة، ولكن لدينا حوالى 64 مليون مواطن يستحق دعم تمويني، ما يعني ضرورة توفير 70 ألف طن زيت شهرياً.


وفي حال فتح الأمر دون تحديد، يمكن أن يتم طرح 70 ألف طن زيت ونجد أن المباع 50 ألف طن فقط، كما أن الكميات المباعة ستتغير شهرياً، ولذلك تطلب الأمر تخصيص زجاجة زيت لكل مواطن ضمن حصص الدعم.


وأشار إلى أنه يتم تخصيص 2 كيلو سكر وزجاجة زيت لكل فرد ببطاقة التموين، وأرجع إقبال المواطنين على سلعة الزيت ببطاقات التموين، إلى طرح السلعة بسعر 17 جنيهاً، في حين أنها تباع بسعر 23 جنيهاً، وبالتالي لا يمكن منح المواطن أكثر من زجاجة لكل فرد ببطاقة التموين.
جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثله في الهيئة العامة للسلع التموينية، أكدت أنه تم التعاقد على شراء كمية 85050 ألف طن زيت صويا خام منها 53550 ألف طن زيت صويا خام إنتاج محلي و31500 ألف طن زيت صويا خام مستورد، ليعزز الرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت التمويني حتى شهر سبتمبر 2021.