بايدن : من المبكر الحكم على المفاوضات مع إيران

الرئيس الأمريكى
الرئيس الأمريكى

اعتبر الرئيس الأمريكى جو بايدن إن الوقت لا يزال مبكراً لمعرفة ما إذا كانت المحادثات مع إيران ستنجح فى إنقاذ الاتفاق بشأن برنامجها النووي. وأعلن بايدن فى مؤتمر صحفى بالبيت الأبيض أنه "من السابق لأوانه معرفة النتيجة" وأن الخطوة الأخيرة لإيران بإعلانها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة، لن تساعد فى الخروج من هذا المأزق "على الإطلاق".

وأضاف الرئيس الأمريكى "نحن رغم كل شيء راضون لرؤية أن إيران تُواصل المشاركة فى المناقشات" التى تجرى منذ الأسبوع الماضى فى فيينا حول برنامجها النووي. وقال "أعتقد أنه من السابق لأوانه معرفة النتيجة، لكننا سنستمر فى النقاش".

وأعلنت إيران الجمعة أنها بدأت بتخصيب نظير اليورانيوم 235 بنسبة تصل إلى 60% فى تراجع جديد عن التزاماتها تجاه المجموعة الدولية القلقة من طموحاتها النووية. وجاء الاعلان فى وقت تجرى محادثات فى فيينا بإشراف الاتحاد الأوروبى لإنقاذ هذا الاتفاق الذى عرقله قرار الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب الانسحاب منه أحاديا عام 2018.

ويعتبر بايدن أن سياسة "الضغوط القصوى" ضد إيران التى اعتمدها سلفه شكلت فشلاً ذريعاً، ويقول إنه يريد العودة إلى الاتفاق النووى لكن بشروط تعتبرها طهران غير مقبولة.