طاقة إنتاج الصين من الصلب تبلغ مليار طن سنوياً

اندماج مرتقب يعزز من هيمنة الصين على صناعة الصلب العالمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشهد الصين خلال الفترة القادمة الاندماج المحتمل بين مجموعتي "آنشن آيرون آند ستيل"، (Anshan Iron & Steel Group)، و"بنشي آيرون آند ستيل" (Benxi Iron & Steel Group) ويؤدي هذا الاندماج إلى تعزيز هيمنة الصين على صناعة الصلب العالمية.


وقالت وكالة بلومبرج إنه من المرجَّح أن يؤدي الإندماج المحتمل بين مجموعتي "آنشن آيرون آند ستيل"، (Anshan Iron & Steel Group)، و"بنشي آيرون آند ستيل" (Benxi Iron & Steel Group) إلى خلق واحدة من أكبر شركات تصنيع الصلب في العالم، مما يعزز هيمنة الصين في القطاع.

 اقرا ايضا القابضة للصناعات المعدنية تتلقى 9 عروض للتطوير الحديد والصلب


وأعلنت شركة "بينغانغ ستيل بلاتيس" (Bengang Steel Plates Co)، التابعة لشركة "بنشي" عن الخطَّة في بيان إفصاح للبورصة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.


جرت المناقشات حول اندماج الشركتين منذ بداية القرن الحالي على الأقل، دون التوصل إلى نتيجة. ويأتي إحياء المحادثات وسط توجه لتعزيز قطاع الصلب العملاق في الصين -الذي تبلغ طاقته مليار طن سنوياً- للتركيز على منتجين أكبر وأكثر جودة.


وكتب المحللون في "سيتي غروب" في مذكرة :" ننظر إلى الصفقة المحتملة على أنَّها اتجاه إيجابي نحو صعود عمليات الاندماج، والاستحواذ في قطاع الصلب، ونتوقَّع المزيد من الاندماج بين الشركات المنتجة للصلب في السنوات المقبلة". ورجَّح المحللون أن تأخذ مجموعة "أنغانغ" (Angang Group) زمام المبادرة لدمج مصانع الصلب في المقاطعات الشمالية الشرقية".


الارتقاء إلى المرتبة الثالثة عالمياً


كانت مجموعة " آنستيل" (Ansteel Group) سابع أكبر شركة مصنِّعة للصلب في العالم خلال عام 2019، وبلغ إنتاجها 39.2 مليون طن، ومجموعة "بنشي" في المرتبة التاسعة عشرة بقدرة إنتاجية 16.2 مليون، وفقاً لبيانات الرابطة العالمية للصلب.


ومن المرجَّح أن يؤدي الاندماج بينهما إلى تشكيل شركة، تتفوَّق على "نيبون ستيل" (Nippon Steel Corp) اليابانية، التي يبلغ إنتاجها 51.7 مليون طن، لتصبح ثالث أكبر شركة في العالم.


وشرَّعت مجموعة "تشاينا باوو ستيل" (China Baowu Steel Group)، أكبر شركة لصناعة الصلب في البلاد، بالفعل في سلسلة من عمليات الدمج، إذ تجاوزت أصول المجموعة مجتمعة، حجم "آرسيلور ميتال" (ArcelorMittal SA)، أكبر شركة في العالم.