البرهان: لابد من وجود اتفاق ملزم بشأن ملء سد النهضة

الفريق أول عبد الفتاح البرهان
الفريق أول عبد الفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أن رأي السودان واضح فيما يخص اتفاق سد النهضة.

وقال البرهان في تصريحات تلفزيونية، نشرتها وكالة الأنباء السودانية، "لابد من وجود اتفاق مكتوب وملزم فيما يخص المراحل المختلفة لملء سد النهضة.

وتأسف البرهان من تصعيد إثيوبيا، وأكد أن أراضي الفشقة سودانية بحكم الوثائق، مناشداً إثيوبيا بالانسحاب من الأراضي السودانية؛ قائلاً مستعدون للتنسيق بشأن الحدود.

اقرأ أيضاً: السودان: إثيوبيا لا تقدم معلومات صحيحة عن أزمة سد النهضة

وأضاف رئيس مجلس السيادة السوداني، أن السودان على أتم الاستعداد للدفاع عن أراضيه.

وطالب رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان الفريق عبدالفتاح البرهان، في لقاء مغلق في منطقة أم درمان، إثيوبيا بالانسحاب الفوري من الأراضي السودانية، وقال إن إثيوبيا تحتل أراضِ سودانية وتقول للعالم العكس، محذرا من أن بلاده جاهزة لأي احتمال.

أكد أن القوات المسلحة السودانية ستظل الحامي الحقيقي للشعب وثورته وحامية للتغيير.

وقال البرهان: «سوف تظل القوات المسلحة حائط الصد الأول لحماية التغيير. القوات المسلحة هى التى أحدثت التغيير بالبلاد وقامت بحمايته ونطمح أن نحافظ على وحدة السودان وأن ينعم بالسلام ويعيش شعبه الحياة الكريمة التى يستحقها وسوف نعمل على ذلك مع القوى السياسية المدنية وشركاء السلام».

وأشار إلى أن منطقة أم درمان العسكرية تمثل العمود الفقرى والإسناد الرئيسية للقوات المسلحة.

وثمن البرهان الدور الكبير الذى تقوم به المنطقة ضمن منظومة القوات المسلحة، مشيرا إلى أن المرحلة الانتقالية للبلاد مرت بتحديات جسيمة استوجبت تقديم العديد من التنازلات والتضحيات.

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي: «القوات المسلحة تقاسى مع الشعب السودانى وتقاسمه فى كل ما يمر به من تحديات أوجبتها مرحلة الانتقال».

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي