زيادة المعاشات والتصعيد ضد متحدث «الصحة».. حصاد نقابة الصحفيين في أسبوع

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

شهدت نقابة الصحفيين، خلال الأسبوع، العديد من الأحداث المهمة والساخنة، أبرزها التصعيد ضد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، وزيادة المعاشات، وإحالة مذكرة للنائب العام، وهو ما نستعرضه في السياق التالي..

اقرأ أيضاً|نقيب الصحفيين يحيل للنائب العام مذكرة عضوين بمجلس النقابة حول الانتخابات

زيادة المعاشات

وافق مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه على اقتراح نقيب الصحفيين بزيادة مبلغ معاش النقابة المقرر للزملاء بجدول المعاشات بنسبة 20% بنفس نسبة زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا، ليرتفع من 1750 جنيها إلى 2100 جنيه شهريا، وذلك بدءا من الأول من يوليو 2021


تشكيل لجنة المرأة

وافق مجلس نقابة الصحفيين بالإجماع على اقتراح الدكتور ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، بتشكيل لجنة للمرأة ضمن تشكيل لجان المجلس وفقا لقرار سابق لمجلس 2013 /2015.


إحالة مذكرة للنائب العام

 
تقدم الزميلان عضوا مجلس النقابة هشام يونس ومحمود كامل لنقيب الصحفيين ومجلس النقابة يوم 10 أبريل بمذكرة تتضمن تلقيهما ما أسمياه "عديدا من الشكاوى والانتهاكات التي رصدها مرشحون خلال إجراء الانتخابات يوم 2 أبريل الجاري وتحققنا منها بأنفسنا ورفعناها إلى رئيس اللجنة المشرفة الأستاذ خالد ميري، ولما لم يتم الاستجابة لنا قدمنا مذكرة مكتوبة في تمام الساعة الواحدة صباح السبت 3 أبريل الجاري وقبل إعلان النتيجة طلبنا فيها إعادة فرز جميع اللجان بحضور المرشحين ومندوبيهم إعمالا لنص المادة 39 من قانون النقابة."


 وأضاف الزميلان: "ولم يكن طلبنا الذي قدمناه إعمالا لقانون النقابة فقط ولكن انتصارا للشفافية وقواعد الإفصاح والنزاهة وتبرئة لساحة النقابة من أية اتهامات أو شبهات بدأت تحوم حول العملية الانتخابية وأوشكت أن توقعنا جميعا في دائرة الاتهام والتقصير في الأدنى وفي مرمى التواطؤ والتخاذل في الأقصى."

أضاف الزميلان في مذكرتهما أنه "خلال أسبوع منذ انتهاء الانتخابات تجمعت لدينا عديد من الشواهد التي نقلها لنا مرشحون وأعضاء بالجمعية العمومية لنقابة الصحفيين. وقد أضافت هذه الشواهد إلى ما رأيناه بأنفسنا - واعترضنا عليه في مذكرة مكتوبة قبل إعلان النتيجة - ظلالا من الشك أن أمورا جرت لم يكن من الواجب أن تحدث وأن إجراءات اتخذت لم يكن لازما أن تمضي دون توقيف تصحيحا لمسار العملية الانتخابية وتنقية لها من كل شائبة احتراما لإرادة الجمعية العمومية."


 وقد اورد الزميلان بعد هذه المقدمة ما أسموه شهادتاهما ملخصة في تسع وقائع، كلها تدور في نفس فلك المقدمة وخلاصاتها التي أبرزها الزميلان، وهي من الخطورة بمكان بحيث تجاوزت ما أباحه القانون لكل ذي مصلحة أو صفة أن يطعن على العملية الانتخابية أمام قضاء مجلس الدولة المختص، لترقى في صياغات ومضامين بالمذكرة إلى مستوى التصريح والتلميح إلى مخالفات متعمدة للقانون قد تصل إلى جنح وجنايات تستوجب تصرف الجهة القضائية المختصة فيها.

وقد أعلم نقيب الصحفيين في اجتماع مجلس النقابة يوم 12 أبريل، الزميلين مقدمي المذكرة، بأن المجلس لا يملك من السلطة أو الاختصاص ما يمكنه من التصدي لما جاء بالمذكرة من أمور قانونية خطيرة، وأنه أمام أحد اختيارين: إما أن يحيل المذكرة باسميهما للنيابة العامة ليتقدما لها بكل ما لديهما، وإما أن يسحباها رسميا ويلجئا للجهة القضائية التي يرونها مختصة للتحقيق فيما ورد بها.

ولما لم يسحب الزميلان المذكرة بعد مرور ثلاثة أيام على اجتماع المجلس، فقد قررت كنقيب للصحفيين ووفق المادة 52 من قانون النقابة، وانطلاقا من واجبي النقابي وحرصي القانوني على عدم ترك أي مجال للشك أو التشكيك أو الشوائب في مجريات انتخابات نقابتنا العريقة والإرادة الحرة لجمعيتها العمومية، وبحثا عن استجلاء الحقيقة فيما أثاره الزميلان في مذكرتهما، إحالة هذه المذكرة بصورة رسمية لمعالي النائب العام باسم الزميلين لاتخاذ ما يراه من إجراءات وقانونية للتحقيق فيما أورده الزميلان بها، وهو ما يعطي الفرصة لكل من يشارك الزميلين هواجسهما حول مجريات العملية الانتخابية المثول أمام النيابة العامة لإحاطتها بما لديه.


الإفراج عن المحبوسين


قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بمناسبة شهر رمصان الكريم ننتظر بكل أمل من النيابة العامة والجهات القضائية المختصة، وكل الجهات المعنية، إخلاء سبيل زملاء صحفيين محبوسين إحتياطيا، ليقضوا الشهر المبارك مع أسرهم وأحبائهم، الشكر الجزيل لكل استجابة كريمة".

 

 إخلاء سبيل الزميلين حسام الصياد وزوجته سولافة درويش
 ‏

وكتب رشوان: "الحمد لله والشكر للنيابة العامة والسلطات القضائية المختصة وكل الجهات المعنية، لإخلاء سبيل الزميل حسام الصياد وزوجته الزميلة سولافة مجدي.. رمضان كريم عليكما مع نجلكما خالد وكل الأسرة".


التصعيد ضد متحدث "الصحة"


وأصدر نقيب الصحفيين بيانا أكد فيه أن مجلس النقابة استعرض أمس الإثنين 12 ابريل 2021 باهتمام كبير وقلق بالغ ما ورد في المذكرة المقدمة من الزملاء الصحفيين بمحافظة قنا، بخصوص ما جاء فيها من قيام الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أثناء زيارة السيدة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان لمحافظة قنا، بمنع الزملاء الصحفيين من تأدية عملهم لتغطية الزيارة وحظره قيامهم بتصوير تحركات الوزيرة، وهي الشكوى التي تكررت في سياقات ومناسبات سابقة، حاولت فيها النقابة حلها ولم تصل إلى نتائج إيجابية. 

 

وبناء على ما سبق قرر المجلس:
 

أولا: الإعراب عن رفضه واستنكاره لمنع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الزملاء من ممارسة عملهم وحقهم في الحصول على المعلومات والتغطية وحضور المؤتمرات والاجتماعات العامة والتصوير، والذي يكفله الدستور في المادتين (68) و(71) منه، والقانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام في المواد (10) و(11) و(12) منه.


ثانيا: مطالبة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بالتحقيق في الواقعة واتخاذ ما يلزم لرد اعتبار الزملاء الذين تعرضوا لها، بما يحفظ لهم حقوقهم القانونية والمهنية والنقابية في ممارسة عملهم، لإتاحة المجال لهم لتوصيل حقيقة الجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزارة للمجتمع المصري في مجال الصحة عموما وفي مواجهة جائحة كورونا بشكل خاص.


 

ثالثا؛ قيام الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان باتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية بالتعاون مع النقابة والمؤسسات الصحفية، من أجل تسهيل عمل الزملاء الصحفيين في التغطية المنتظمة والفعالة لأنشطة الوزارة الكبيرة والواسعة والمهمة في الحفاظ على صحة المصريين جميعا.

 
رابعا: ينتظر مجلس النقابة نتائج التحقيقات التي ستجريها وزيرة الصحة في هذا الشأن لاتخاذ إجراءاته اللازمة لحفظ كرامة الزملاء الصحفيين.


صرف بدل شهرة

وافق مجلس نقابة الصحفيين اليوم، على صرف بدل شهرة للعاملين بالأقسام المجهولة. 

كان ضياء رشوان قد وعد بالعمل على صرف بدل شهرة للعاملين بالأقسام المجهولة، وصرح اليوم قبيل اجتماع المجلس بأنه سيقترح على أعضاء مجلس النقابة تنفيذ ذلك، وفقا للمتاح من موارد النقابة.

وفي هذا السياق، قال "رشوان" إن كل من يرغب في التسجيل، عليه أن يرسل اسمه بموجب خطاب من مؤسسته بطبيعة عمله.

يشار إلى أن الأقسام المجهولة يقصد بها الزملاء الصحفيين الذين يعملون بالمكتبة والأرشيف والمعلومات والتصحيح والإخراج الفني.


تواجد يومي للتقيب وأعضاء المجلس 


أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أنه حرصا على انتظام مصالح الزملاء أعضاء النقابة، فقد تقرر تواجد يومي للنقيب وأعضاء المجلس بالنقابة، لتلبية مطالب الزملاء.