الصحة: عدم رصد أي أثار جانبية خطيرة في التطعيم بلقاحات كورونا

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

أكدت مستشار وزير الصحة للأبحاث ورئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة الصحة د.نهى عاصم، عدم رصد أي أثار جانبية خطيرة أو غير متوقعة لدى جميع المواطنين الذين حصلوا على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا سواء أسترازينيكا أو سينوفارم.

اقرأ أيضاً|جرعة ثالثة من لقاح فايزر.. وحصيلة الوفيات تقترب من ٣ملايين

وأضافت د.نهى عاصم، أن مستوى الأمان في مقابل الكفاءة المتوقعة تدعم فكرة الاستمرار في التطعيم، مؤكدة أن اللقاحات هي السلاح الحقيقي للقضاء على جائحة فيروس كورونا.

وحذرت د.نهى عاصم، من الإحساس الخاطئ بالأمان بعد التطعيم ضد كورونا، حيث إن الحاصل على الطعم يمكن أن يحمل الفيروس وينقله إلى شخص آخر، موضحة أنه بالنسبة للقاح سينوفارم فإن الفعالية الكاملة للقاح تكون بعد الجرعة الثاني بثلاثة أسابيع. 

وأشارت إلى أن الأبحاث مازالت مستمرة بالنسبة للقاحات التي تعمل بتقنية التنقيط في الأنف والتي تحمي الأغشية المخاطية من حمل الفيروس. 


كشفت د.نهى عاصم مستشار وزير الصحة للأبحاث ورئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة الصحة، أن الوزارة ماضية في الحصول على الموافقات العلمية والأخلاقية اللازمة للبدء في المرحلة الثانية من دراسة التضامن الدولية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأضافت د.نهى عاصم، أن الدراسة الجديدة التي تشارك فيها وزارة الصحة والسكان المصرية، تسعى للبدء في إضافة بعض الأدوية الواعدة في علاج فيروس كوفيد -19.  
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي