الولايات المتحدة تؤكد انسحاب قواتها من أفغانستان قبل 11 سبتمبر القادم

انسحاب للقوات الأمريكية من أفغانستان قبل نهاية هذا العام
انسحاب للقوات الأمريكية من أفغانستان قبل نهاية هذا العام

أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن،في مؤتمر صحفى بالعاصمة الأفغانية كابول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان قبل حلول 11 سبتمبر المقبل، معرباً عن التزام الولايات المتحدة بشراكة دائمة مع أفغانستان والشعب الأفغاني.

وكان بلينكن قد وصل كابول الخميس في زيارة غير معلنة، بعد ساعات فقط من إعلان جوبايدن عن سحب كامل للقوات الأمريكية من افغانستان.

وهناك حالياً نحو 10000 جندى من الناتو فى أفغانستان، لدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطياً بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الأمنية فى قتالها ضد المتطرفين الإسلاميين مثل طالبان، في الوقت نفسه أعلنت الأمم المتحدة انها ستبقى على مهمتها السياسية لمساعدة أفغانستان بعد رحيل القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي هذا العام، وفق ما أعلن المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دوجاريك.

وأشار دوجاريك إلى أنّ "الأمم المتحدة تشارك فى مجال التنمية الإنسانية في أفغانستان منذ فترة طويلة، وستواصل وجودها هناك لمساعدة الشعب الأفغانى"، لافتاً إلى أنّ المنظمة "ستستمر في التكيف مع الوضع على الأرض".. وبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (أوناما) مهمة سياسية صغيرة بدون قوات حفظ سلام، ويعمل في بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة (أوناما) نحو1200 موظف فى أفغانستان، معظمهم مواطنون أفغان.