بعد توجيهات بتطويرها.. أنشائها الخديوي عباس| تاريخ ميدان العباسية

ميدان العباسية
ميدان العباسية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير المحاور الرئيسية الخاصة بمنطقة وميدان العباسية، للقضاء على الكثافات المرورية بها وتيسير حركة التنقل على طلاب الجامعة وكذلك المواطنين.

 

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية تاريخ ميدان العباسية العريق.

 

 

يقع ميدان العباسية في حي الوايلي بالمنقطة الغربية بمحافظة القاهرة، وكانت العباسية قديمًا صحراء «الريدانية» التي شهدت العديد من الحروب منها الحرب الشهيرة بين طومان باى والسلطان سليم الأول العثماني،  والتي انتهت بهزيمة طومان باي وإعدامه شنقا على باب زويلة.

 

 

ويرجع الفضل في إنشاء ميدان العباسية إلى  الخديوي عباس حيث قام بإنشاء  في صحراء الريدانية المباني ومنها مستشفى العباسية ويرجع تسمية ميدان العباسية إلى عباس حلمي الأول، حيث سكن بها كبار الدولة والأثرياء.

 

 

تم إنشاء أول شارع في ميدان العباسية ليصل إلى قريتي المطرية وهليوبوليس قديماً.

 

 

اقرأ أيضا| 

الرئيس يوجه بتطوير منطقة وميدان العباسية للقضاء على الكثافات المرورية

 

 

وضعَ أساس الحي «عباس حلمي الأول» والي مصر وشجع الناس على تعمير هذه المنطقة عن طريق منح الأراضي، وتشييد مستشفى ومدرسة وقصر، وسار على منواله الوالي الرابع «سعيد باشا» فقد كانَ «عباس» يميل للعزلة و إختار أن يبني قصوره في المناطق الهادئة فقام ببناء قصرًا ضخمًا في العباسية و لذلك سمي حي العباسية بهذا الاسم وفي عهد «إسماعيل باشا» أنشأ عدة مدارس عسكرية فيها ونقل إليها مدرسة الضباط المدرسة الحربية لكّي يُسهل على التلاميذ القيام بالتمرينات الحربية وضرب النار في الخلاء.