أقصر وأطول ساعات الصيام في شهر رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع حلول شهر رمضان الكريم، يتبادر الكثير من الاسئلة عن عدد ساعات الصيام واقصر يوم خلال شهر رمضان.  

ومن الدور التثقيفى الذى يقوم به معهد  البحوث الفلكية  تفيد بأن شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ يشهد تفاوتاً في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضا بين المحافظات وبعضها، ونظرأ لأننا نتجه ناحية فصل الصيف فبطبيعة الحال نجد أن أول يوم في رمضان هو الأقصر وآخر أيامه هو الأطول، وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي. حيث ان الموقع الجغرافى يحدد طول اليوم والليل لكل موقع.  

ومن الناحية الفلكية فإن عدة أيام رمضان هذا العام ثلاثون يوماً تبدأ بيوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021م وتنتهي بيوم  الموافق الأربعاء 12 مايو 2021م.


ويبلغ أقصر يوم 14 ساعة في أبوسبمل بأسوان وتليها مدينة توشكى بفارق دقيقتين ثم أسوان بفارق 4 دقائق، بينما يبلغ أطول يوم 15 ساعة و21 دقيقة في دمياط والسلوم بينما في كفر الشيخ وبورسعيد والإسكندرية ومرسى مطروح تصل عدد ساعات الصيام في آخر أيام الشهر إلى 15 ساعة و20 دقيقة.


وفي القاهرة فإن أول أيام الشهر هو الأقصر بعدد ساعات صيام تصل إلى 14 ساعة و20 دقيقة بينما اليوم الثلاثون هو الأطول بعدد ساعات تصل إلى 15 ساعة و14 دقيقة.


وبتلك المناسبة فان المعهد يدعو الله ان يتقبل صيام الشهر من الجميع وان يجهلة شهرا كريما مباركا على مصرنا الحبيبة تزول فيه جائحة كرونا.

 

اقرأ أيضا

الرؤية والمدفع والفانوس .. أول مرة يحتفل المصريون بالشهر الكريم | فيديو