لا أزمات فى السلع التموينية فى رمضان

وزير التموين: نتوقع استلام 4 ملايين طن في موسم توريد القمح

موسم توريد القمح
موسم توريد القمح

 

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الخدمات الجديدة التي أطلقتها الوزارة، عبر بوابة مصر الرقمية وموقع دعم مصر، تتطلب توفير شهادات مميكنة، سواء شهادة زواج عند استخراج بطاقات جديدة أو فصل اجتماعي، أو شهادات طلاق، أو ميلاد، بحسب كل خدمة، موضحاً أن الشهادة المميكنة تعني دخول المعلومات على الحاسب الآلى ثم طباعتها منه, جاء ذلك خلال تفقد الوزير مركز خدمة المواطنين بكفرالشيخ.

اقرا ايضا|وزير التموين : الاحتياطي الاستراتيجي آمن ويكفي لـ6 أشهر
وأوضح المصيلحي، أن هناك عدداً كبيراً من الخدمات المتوفرة الآن على سيستم الموظفين بمكاتب التموين ومراكز خدمة المواطنين، مطالباً أن تكون الشهادات مميكنة لضمان توافر المعلومات الصحيحة عن المواطنين المتقدمين بطلبات تموينية.
وأكد الوزير، أنه تتم الموافقة على إضافة الأفراد والمواليد للأسر الأكثر احتياجاً واستخراج البطاقات التموينية الجديدة للأفراد الذين لا يتعدى دخلهم 1500 جنيه شهرياً، والتي ستتم زيادتها إلى 2400 جنيه بداية من أول يوليو المقبل مع تطبيق نظام الحد الأدنى للأجور.
وأشار إلى أن إضافة المواليد بصفة عامة تحتاج إلي إضافة اعتماد مالي جديد في الموازنة العامة للدولة، خاصة أن الوقت الحالي ليس مناسباً لتطبيق هذا الإجراء بسبب التحديات التي تواجهها الدولة جراء أزمة كورونا وتوقف حركة السياحة.


أوضح المصيلحي، أن باب تظلمات البطاقات التموينية ما زال مفتوحاً، مشددًا أنه يتم تسليم التظلم للمراكز المتطورة ومكاتب التموين والتي بدورها ترسلها إلى مديرية التموين للبت فيها ومدي استحقاقها للدعم التمويني من عدمه.
وافتتح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أعمال تطوير المخبز الآلي بكفرالشيخ والتابع لمطاحن شرق الدلتا، لافتاً إلى أن أوزان الرغيف الخبر المدعم موحدة في جميع المحافظات بوزن 90 جراماً، مؤكداً أن اختلاف شكل الرغيف في محافظات الوجه البحري عن الوجه القبلي والدلتا، يأتي إلى اختلاف أذواق المستفيدين من الدعم الحكومي في الخبز المدعم.
في سياق متصل شدد وزير التموين والتجارة الخارجية على ضرورة سداد مستحقات موردى القمح بعد 72 ساعة من التوريد منوهاً أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالى من 13 إلى 16 مليار جنيه لهذا الموسم.
حيث تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال 30 ألف مخبز بلدى، بإنتاج ما يتراوح بين 250 إلى 270 مليون رغيف مدعم يومياً، تصرف لأصحاب البطاقات التموينية بسعر خمسة قروش للرغيف.
ويصل الاستهلاك السنوي لمصر من القمح حوالى 16 مليون طن، منهم ما يقرب من 10 ملايين طن لإنتاج الرغيف البلدي المدعم .
وتتوقع وزارة التموين استلام حوالى 4 ملايين طن قمح محلي خلال موسم توريد القمح لهذا العام، والذي بدأ أمس الخميس ويستمر حتى منتصف يوليو القادم .
وتحدد سعر توريد إردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيهاً للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيهاً للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً. وأعدت وزارة التموين 450 موقعاً لاستلام الأقماح، تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة، وتبلغ الطاقة التخزينية للصوامع3.4 مليون طن.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي