واشنطن تفرض عقوبات ضد موسكو.. وروسيا: «سنرد بالمثل»

فلاديمير بوتين وجو بايدن
فلاديمير بوتين وجو بايدن

فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات ضد روسيا حيث قامت بطرد 10 دبلوماسيين روس على خلفية التدخل فى الانتخابات الأمريكية.. جاء ذلك فى الوقت الذى هدد فيه الكرملين بالرد بالمثل على العقوبات بعد ساعات من انتشار أخبار تفيد بتخطيط إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن لإعلان عقوبات على مسؤولين روس.

 

وكانت الرئاسة الروسية قد أكدت أن العقوبات الأمريكية حال فرضها، ستعيق القمة المتوقعة بين الرئيس الأمريكى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين.

 

وجاءت هذه التطورات بعدما أفاد أشخاص مطلعون على أن حزمة عقوبات ستستهدف العديد من المسؤولين الروس، وستقترن بأوامر طرد بعضهم من الولايات المتحدة. فيما كشفت وسائل إعلام أمريكية أن واشنطن ستطرد ضباط استخبارات روس.. كما ستكون جزءاً من مجموعة ردود للحكومة الأمريكية على عملية تسلل إلكترونى رُصدت فى ديسمبر، وقالت الحكومة الأمريكية إنها من المحتمل أن تكون من تدبير روسيا، وفق رويترز.

 

وأثرت تلك العملية على البرامج التى تصنعها شركة سولار ويندز، وأتاحت للمتسللين الوصول إلى الآلاف من الشركات والمكاتب الحكومية التى استخدمت منتجاتها.. كما من المتوقع أن يواجه حوالى 30 كياناً عقوبات فيما يتصل بتلك العملية أو التدخل فى الانتخابات الأمريكية، بالإضافة إلى طرد الـ 10مسؤولين الروس.. وفى وقت سابق، عدلت الولايات المتحدة عن قرارها نشر سفينتين حربيتين فى البحر الأسود هذا الأسبوع عبر مضائق تركية، وذلك فى خضم تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا، بحسب مسؤولين أتراك ووسائل إعلام تركية.

 

وجاء نبأ إلغاء نشر السفن الحربية الأمريكية أمس بعد يوم من إجراء الرئيس الأمريكى جو بايدن محادثة هاتفية مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين.

 

واقترح بايدن، الثلاثاء، على بوتن عقد قمة فى "دولة ثالثة" خلال "الأشهر المقبلة" من أجل "بناء علاقة مستقرة" مع روسيا، وفق البيت الأبيض.