«الزراعة» تعلن توصيات مؤتمر النهوض بصناعة الزهور في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، 11 توصية وضعها المشاركون في المؤتمر الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية، والذي عقد بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، نهاية الأسبوع الماضي، تحت عنوان: «صناعة الزهور في مصر.. الفرص والتحديات»، بحضور عدد من الخبراء والباحثين في هذا المجال، وممثلي عدد من الشركات والمهتمين بهذا المجال.

وأكد المشاركون في المؤتمر على أهمية تكثيف التوعية، بأهمية إنتاج وصناعة الزهور في مصر، والصناعات القائمة عليها، وقيمتها الاقتصادية والتصديرية، فضلا عن تسهيل الإجراءات الخاصة بعمليات تصدير زهور القطف ونباتات الزينة في مصر، بما يساهم في فتح أسواق جديدة لها في الدول المختلفة، كذلك تسهيل إجراءات عمليات استيراد الأصناف الجديدة للشتلات من الخارج لزراعتها محليا.

وأكد المهتمون بهذا المجال ضرورة إنشاء جمعيه زراعية تعاونية لمنتجي نباتات الزينة، كذلك إنشاء شبكة موحدة للربط بين صغار المزارعين وكبار المزارعين والمراكز البحثية والأسواق، كذلك إنشاء بورصه زراعية خاصة بنباتات الزينة.

اقرأ أيضا | مؤشر البحث العلمي لشهر مارس 2021

وأشاروا إلى أهمية إعادة النظر في تسهيل الإجراءات الخاصة بتراخيص لمشاتل الزهور ونباتات الزينة، وزيادة الحوافز التشجيعية لمنتجي الزهور ونباتات الزينة للنهوض بهذه الصناعة خاصة بالمشاتل، فضلا عن إدخال مجال زراعة الأنسجة فىه إنتاج شتلات الزينة.

وطالب المشاركون في المؤتمر زيادة فرص دعم صغار المنتجين في هذا المجال بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين وشباب الخرجين وأصحاب المشاتل لإنتاج شتلات وزهور زينة ذات قيمة عالية،  فضلا عن التوسع في إقامة معارض للزهور والمشاتل أكثر من مرة فى العام مثل، «معرض الربيع، الخريف، الشتاء»،  وإقامتها بمختلف محافظات الجمهورية.