أولاد وبنات

5 نصائح للمذاكرة فى شهر الصيام

اولاد وبنات
اولاد وبنات

كتبت : إيمان طعيمة

يصادف قدوم شهر رمضان هذا العام مع الفصل الدراسى الثاني، ما يحتم على الطلاب تنظيم الوقت ووضع خطة للقدرة على التحصيل الدراسى بشكل أفضل خلال ساعات الصيام، والحصول على نتائج جيدة فى نهاية الشهر، لذا تقدم الخبيرة النفسية، الدكتورة منى يسري، خمس نصائح بسيطة للأمهات لمساعدة أبنائهن على تنظيم أوقاتهم بدقة خلال الشهر الفضيل.

1 - احرصى على أن تكونى قدوة لأولادك وتجنبى الشكوى من القيام بعملك أو مهامك المنزلـــــية أثـنــــاء الصــــــيام، حتى لا يصل مفهوم الصوم إليهم بشكل خاطئ.

2 - تحديد أوقات معينة خلال اليوم لقيام كل أفراد الأسرة بعملهم وتخصيص وقت آخر للراحة، ليكون ذلك دافعاً للأطفال للانتهاء من مهامهم.

3 - علمى أبناءك الأصغر سناً الصيام تدريجياً مع قيامهم بالمذاكرة ووعدهم بمكافأة عند إنجازها، واعطي قدراً من الحرية لأبنائك الأكبر سناً فى اختيار الوقت الأنسب للمذاكرة، إذا كان ذلك قبل الإفطار أو بعده، حتى يكون لديهم قدرة أكبر على التركيز.

4 - يمكن مساعدتهم فى تقسيم اليوم بين وضع خطة المذاكرة وخطة أخرى للعبادات والطاعات مع الإشراف عليهم للتأكد من نجاحهم فى تنفيذ كل ما يتم تحديده.

5 - وضع مواعيد محددة للنوم من الأمور الهامة التى يجب أن تؤخذ فى الاعتبار طوال الشهر، كونها تؤثر فى تركيز الطالب أثناء اليوم الدراسي، وأيضاً فى قدرته فى الصوم.