برنامج الأغذية العالمي يوقع مذكرة تفاهم للتعاون بين بلدان الجنوب 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وقع مدير برنامج الأغذية العالمي في مصر منجستاب هيلي والمدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD) الدكتور إبراهيم الدخري، على مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون بين بلدان الجنوب من خلال "مركز تنسيق الأقصر لتبادل المعرفة والابتكار".


من خلال المركز، ستعمل هذه الشراكة على الابتكار وتبادل المعرفة وتحديد أفضل الممارسات بناءً على القدرات المؤسسية والخبرة الفنية والتجارب المحلية والالتزام السياسي لدعم المبادرات العربية والأفريقية بالشراكة مع الحكومة المصرية، سيتم العمل على التصدي للآثار السلبيه للتغير المناخي، والقضايا البيئية ، وإدارة الموارد الطبيعية ، وتنمية قدرات المزارعين  أصحاب الحيازات الصغيرة، وبناء المرونة من خلال تحسين سبل العيش ، والوصول والدمج في الأسواق المحلية.


يقوم برنامج الأغذية العالمي باغتنام كل فرصة لمساعدة المزيد من المجتمعات للاستفادة من النماذج المستدامة المتعلقة بالمياه والغذاء والطاقة والتي يمكن اعادة تطبيقها. انتهى برنامج الأغذية العالمي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD) من المرحلة الأولى لمشروعهم المشترك لبناء الصمود وتمكين المجتمعات البدوية الأكثر احتياجاً في جنوب سيناء.


من خلال إنشاء هياكل وآبار لتجميع المياه منخفضة التكلفة ، استفادت المجتمعات من الفيضانات والأمطار ، ليس فقط لتوفير موارد المياه المحدودة لإعادة شحن خزانات المياه الجوفية ، ولكن أيضًا حماية الطرق وهياكل المباني. قام برنامج الأغذية العالمي أيضًا بتركيب مضخات تعمل بالطاقة الشمسية ، وبناء صوب من أجل المنافسة في السوق من خلال توفير المحاصيل غير الموسمية ، وإنشاء مجتمعات الزيتون ، وتوفير الحيوانات لتربية الماشية وإنتاج منتجات الألبان ، هذا بالإضافة الى منح فرص غنية لزيادة دخل المجتمعات الأكثر إحتياجاً.  


قام  المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الأستاذ الدكتور إبراهيم الدخري ورئيس المكتب الإقليمي العربي الدكتور كامل السيد  بمرافقة مدير برنامج الأغذية العالمي في مصر منجستاب هيلي  في زيارة إلى برنامج التنمية الريفية المشترك بين الحكومة المصرية وبرنامج الأغذية العالمي في محافظة الأقصر حيث قامت المجتمعات ببناء قدرتها على الصمود من خلال استخدام الطاقة الشمسية وتبطين القنوات وتوحيد الأراضي.

اقرأ أيضًا |برنامج الغذاء العالمي: 27.3 مليون بالكونغو الديمقراطية يعانون من الجوع