توصيات لمرضى الكلى في رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الكلى والماء.. وجهان لعملة واحدة لا يمكن أن يتنازل واحد عن الآخر، حيث انه من المعروف لدى مرضى الكلى أنهم يعيشون على تناول كمية كبيرة من الماء  لكي تظل صحتهم جيدة والكلى لديهم تعمل بكفاءة عالية. 

يتعرض مريض الكلى في شهر رمضان للجفاف ونقص السوائل مما يؤدي إلى التعب والإرهاق والمغص الكلوي، ولهذا لا يمكن لمريض الكلى أو الفشل الكلوي الصيام إلا بأمر الطبيب الخاص ويقوم أيضا باتباع بعض النصائح في وقت الصيام.

اقرأ أيضا| مواليد 15 إبريل .. شخصيات ساحرة وقوية و أخطر العيوب أناني و متسرع 

أهم الأمور التي يجب على كل مريض كلى مهما كانت حالته وشدتها مراعاتها خلال الشهر الفضيل:

١ - قبل البدء بالصوم، على المرضى استشارة الطبيب المختص بأمراض الكلى، بخصوص ما إذا كان يجوز لهم أن يصوموا من الناحية الطبية، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها خلال الصوم، إذ لا يجوز أن يصوموا  دون موافقة الطبيب المعالج. 

ويقرر الطبيب ذلك بناء على نوع المرض الكلوي، أداء الكلية، الأدوية الثابتة التي يتناولها وغيرها.

٢ - من المهم معرفة كيفية التصرف خلال الصوم، وبالأساس فيما يخص تجنب مشكلة الجفاف الذي قد يؤدي لإلحاق ضرر حاد بوظائف الكلى.

٣ - شرب كمية كبيرة من الماء بحيث لا تقل عن لترين الى ثلاث لترات مع مراعاة توزيعها على مدار فترة الإفطار ما بين اذان المغرب وحتى اذان الفجر.

٤ - تجنب تناول مدرات البول كالمشروبات التي تحوي الكافيين من قهوة وشاي أو مشروبات غازية فهي ستساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم وزيادة فرص التجفاف.

٥ - الحرص على تجنب الأغذية التي قد تزيد من الترسبات في الكلى او مجرى البول مثل الاكسالات oxalate، والمصادر العالية بالكالسيوم.

٦ - اعتماد نظام غذاء صحي متوازن مع الحرص على ضبط كميات البروتين بحيث لا تتجاوز ما هو مسموح.

٧ - تجنب التعرض لآشعة الشمس في النهار والقيام بأي مجهود بدني قد يساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم.

٨ - الالتزام بتناول الأدوية كما يصفها الطبيب.