Diet

ريجيم رمضان .. أكل وشرب بدون إسراف

Diet
Diet

كتبت : إيمان طعيمة

هو شهر تحسين الصحة العامة والقيام بصيانة وراحة كاملة لكل أعضاء الجسم، فالصيام يساعد على التخلص من السموم وتقوية المناعة والوقاية من الأمراض. 

وتقول خبيرة الصحة والتغذية، الدكتورة مى مجدي، إن شهر رمضان فرصة ذهبية لإنقاص الوزن الزائد، لكن لتحقيق ذلك يجب مراعاة عدد السعرات الحرارية التى يتم تناولها يومياً، والعمل على تقليلها وممارسة الرياضة حتى وإن كانت بسيطة للتخلص من كيلوجرام وزناً زائدا أسبوعياً. وأفضل وقت لممارسة الرياضة يكون قبل موعد الإفطار مباشرة أو بعده بساعتين. 

وقدمت نظاماً غذائياً صحياً يمكن اتباعه طوال شهر الصوم لإنقاص الوزن من دون حرمان، بحيث يكون الإفطار عبارة عن حبة تمر واحدة مع ماء ويفضل تجنب العصائر الرمضانية أو أخذ القليل منها مرة أو اثنتين أسبوعياً، ثم يتم تناول الشوربة ثم قطعة من البروتين والسلطة، ونوعاً واحداً فقط من النشويات، ويجب الحرص على ألا نصل للشبع التام.

وبعد الإفطار بنصف ساعة مسموح بتناول الشاى أو القهوة مع بدائل السكر أو بدون، ويمكن التحلية بفاكهة أو قدر بسيط جدا من الحلويات الشرقية بعد مرور ساعة كاملة من تناول الطعام. 

وأضافت أنه فى حالة الشعور بالجوع فى الفترة ما بين الإفطار والسحور، يمكن تناول كمية من المكسرات بما يعادل كف اليد لما له من فوائد عديدة مثل الزنك و»أوميجا 3» والدهون الصحية التى يحتاجها الجسم. 

أما السحور فهو وجبة هامة جدا يجب الحرص على تناولها، ولكن بدون نشويات، ويفضل تناول الزبادى وثمرة موز أو حبة خيار مع طبق صغير من الفول بزيت الزيتون. 

وتؤكد الدكتورة مي، أنه إذا تم الالتزام بهذا النظام سيتم قضاء رمضان بشكل صحى وبدون حرمان وفقد 4 كيلوجرامات من الوزن الزائد، كما يمكن الحصول على مكافأة فى نهاية الشهر بتناول «كعكة» واحدة فقط من كعك العيد، فالأهم فى الأمر هو اتباع القاعدة العامة وهى أن «نأكل ونشرب ولا نسرف».