جمالات كفتة آخر راقصة خرجت من "محمد على" لمدينة الخيام

سهرات شهر الصيام فى شارع الهرم

جمالات كفتة
جمالات كفتة

قراءة: أحمد الجمَّال

تقرير رائع كتبه الأستاذ جليل البندراي، تحت عنوان «سهرات رمضان فى الهرم»، ويتناول فيه مكاناً فريداً من نوعه هو «صحارى سيتى» فى منطقة الهرم، والذى كان مقصداً للأجانب والعرب والمصريين، يركبون فيه الخيل والجمال، ويستمتعون فى الصحراء بالمشويات والجلسات العربية وشرب الشاي، وفى رمضان كان «صحارى سيتي» يشهد حفلات ليلية، على نحو ما جاء فى السطور التالية:

 

شارع محمد على يغزو الآن شارع الهرم

وآخر راقصة غزت شارع الهرم اسمها جمالات كفتة.. وجمالات كفتة نجمة من شارع محمد على بدأت تلمع فى مدينة الخيام وتلفت إليها الأنظار.

إنها تمضى الآن فترة «الإعدادي»، فإذا كتب لها النجاح فسوف تنتقل إلى المرحلة «الثانوية» فترقص فى عابدين أو الأوبرج.. وفى هذه الحالة لن تتعب كثيراً فى سبيل أن تصبح خليفة نجوى فؤاد فى الهيلتون..

إن مدينة الخيام هى المكان الوحيد الذى لا تستطيع أن تصل إليه إلا بسيارتك الملاكى.. فغالبية سائقى التاكسيات يرفضون الصمود بسياراتهم إلى مطلع الهرم.

على رأسه ريشة

ورواد هذا الملهى يتقشفون فى سهرات رمضان فلا يطلبون الويسكى والشمبانيا وإنما يكتفون بالشاى والقهوة، وتناول السحور على أنغام الطبل البلدى الذى يصاحب أولاد أبوالغيط أو رقصة الحرب التى يؤديها موجامبو وفرقته.. وهذه الفرقة تضم وجوها وأجسادا سمراء أبنوسية من كينيا.. فإذا اقترب منك موجامبو وأخذ يرقص لك بزيه الذى يشبه الهنود الحمر وعلى رأسه ريشة من ريش النعام.. وخطر لك أن تحييه بكلمة فلا تهمس له إلا بهذه الكلمة:

ـ مجامبو!

عندئذ ستجده يبتسم لك وينحنى برأسه ليرد لك التحية..

وعندما ينتهى موجامبو من نمرته ويحيى الجماهير تجد أحد زملائه يقول له:

ـ أسنت سانا..

إن هذه العبارة من أصل عربى صميم.. لقد قال له بالحرف الواحد..

ـ أحسنت صنعا.

معبودة السفير والشاعر

وتضم فرقة موجامبو أجمل راقصة أبنوسية ظهرت فى ملاهى القاهرة.. اسمها عزيزة.. وفى القاهرة سفير عربى يتردد دائماً على صحارى سيتى من أجل هذه الراقصة السودانية التى تؤدى رقصتين فى كل ليلة.. الرقصة الأولى هى رقصة الحرب.. والرقصة الثانية على أنغام الطبل البلدي.

وعزيزة تقول إنها ليست تلميذة موجامبو، وإنما هى تلميذة راقص آخر من كينيا اسمه فيليب.. وهو زول راقص ينشر هذه الرقصة ويعلمها مجموعة من الراقصين الذين ينتشرون الآن فى سهرات القاهرة..

 

ومن المعجبين بعزيزة ورقص عزيزة الشاعر صالح جودت الذى كتب فيها عشر قصائد من الشعر..

وقال المخرج حسين فوزى إن عزيزة راقصة موهوبة ولا ينقصها سوى مخرج مثل حسين فوزى لكى يوجهها ويخلق منها نجمة سينمائية تتربع على عرش الجاذبية.. وقارن بينها وبين النجمة الزنجية التى لعبت دور كارمن.. وقال إن عزيزة تتمتع بجاذبية تؤهلها لبطولة فيلم سينمائي..

ثريا بعزق 

وظهرت فى مدينة الخيام راقصة جديدة اسمها ثريا بعزق.. وثريا بعزق كانت متزوجة من المطرب محمد رشدى ثم طلقت منه.. واضطرت إلى الرقص لكى تعيش وتربى الطفل الذى أنجبته من مطرب شارع محمد على..

النمر الغريبة

إن مدينة الخيام تبحث دائماً عن الوجوه الجديدة من الراقصات والفنانين الذين يقدمون استعراضات عربية كأولاد أبوالغيط الذين يقيمون «الزار» فى كل ليلة على أعلى هضبة بالقاهرة..

ورواد صحارى سيتى من السائحين والأجانب، لا تعجبهم الباليهات الإسبانية المنتشرة فى الكباريهات ولا تلك البرامج الأوروبية التى شبعوا منها فى بلادهم، وإنما تفتنهم الراقصة الشرقية، لدرجة أنهم يتحزمون ويشاركونها فى رقصاتها على أنغام الطبل البلدى.

جمالات كفتة

وجمالات كفتة هى سادس راقصة تتخرج من صحارى سيتى أو إعدادية الراقصات، فقد تخرجت جواهر وهدية ونجوى فؤاد وسوزى خيرى وقطقوطة..

قلت لجمالات كفتة:

ـ من التى علمتك الرقص؟

ـ الأوسطى منيرة المعداوي.

ـ أى الألحان تجيدين الرقص عليها؟

ـ قولوله الحقيقة.

ـ هل تعرفين اسم الملحن الذى وضع موسيقاها؟

ـ طبعا محمد الموجي.

ـ لا، كمال الطويل.

ـ على كل حال مفيش فرق بين الاثنين.

ـ فى ايه؟

ـ فى المزيكة..

ـ أمال مين الملحن اللى تقدرى تميزى ألحانه من غيره من الملحنين؟

ـ محمود الشريف.

ـ هل أنتِ متزوجة؟

ـ أيوه.

ـ من شارع محمد علي؟

ـ شارع محمد على ده إيه؟

-دا أنا متجوزة موظف حكومة..

ـ لكن إنتِ متجوزة من بره وجوزك بيسمح لك تشتغلي؟

ـ جوزى سايب لى عرقى كله.. عمره ما بص لمليم من مكسبي..

ـ عندك عربية؟

ـ لا..

ـ أمال فلوسك بتوديها فين؟

ـ أنا بارقص علشان أربى إخواتى وولاد خالتي..

ـ من الذى سماك جمالات كفتة؟

ـ أبلتي

ـ أبلتك مين؟

ـ نبوية مصطفى

ـ ولماذا أطلقت عليك جمالات كفتة؟

ـ لأنى باموت فى الكفتة.

ـ كم يبلغ وزنك الآن؟

ـ 52 كيلو.. أنا كنت 72 كيلو قبل ما أرقص فى صحارى سيتي..

ـ وكيف نقص وزنك 20 كيلو؟

ـ بصراحة..

ـ طبعاً..

ـ بطلت الكفتة وباعمل ريجيم!

(آخرساعة - 1 أبريل 1959)