وزارة الري: مواصلة تنفيذ المشروعات القومية الهادفة لترشيد استخدام المياه

وزارة الرى تواصل تنفيذ المشروعات القومية الكبرى
وزارة الرى تواصل تنفيذ المشروعات القومية الكبرى

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تقريراً بالموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، والمشروع القومي للتحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث.

وأوضح التقرير، أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١٥٠٣ كيلو متر، بمختلف محافظات الجمهورية، وأنه جاري العمل في تنفيذ ٥٠٩٥ كيلومترا، وتم تدبير إعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١١٩٢ كيلومترا، و ذلك تمهيداً لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالى أطوال الترع التي شملها المشروع ٧٧٩٠ كيلومترا حتى تاريخه، وهو ما يتجاوز الــ٧٠٠٠ كيلومتر المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى، والتى ستنتهى بحلول منتصف عام ٢٠٢٢ بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ ١٨ مليار جنيه.

ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والإجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

كما تواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والري مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

وأوضح التقرير أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث يصل لمساحة ٢٦٤ ألف فدان تقريباً، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الري الحديث بزمام يصل إلى ٧١ ألف فدان، الأمر الذي يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

 

اقرأ أيضا |رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة الري الحديث