خطوة بخطوة.. كيفية تخزين الفواكه المجففة في المنزل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أفضل طريقة لحفظ الفاكهة هو تجفيفها، وتعتمد "حياة" الفواكه المجففة على العديد من العوامل، أبرز العوامل المهمة هو التخزين المناسب، ولذلك نستعرض طرق تخزين الفاكهة بشكل سليم.

 

- كيفية تعبئة الفواكه المجففة؟

يمكن أن تتلوث الفواكه المجففة بسهولة، يجب تعبئتها وتخزينها بشكل صحيح لتجنب إعادة امتصاص الرطوبة.

- الأشياء التي يجب مراعاتها عند التعبئة:

قد يسبب الطعام الدافئ التعرق، مما يسبب الرطوبة، مما يؤدي إلى نمو العفن، ويجب تعبئة الفواكه المجففة في عبوات جافة ونظيفة ومحكمة الغلق.

قم بتعبئة الفواكه المجففة بكميات صغيرة (أحجام التقديم أو ما هو مطلوب في الوصفة)، تتعرض الثمار المجففة للهواء عند إعادة فتح العبوات ، مما يشكل نوعيتها.

 

اقرأ أيضا| حلويات رمضان | طريقة عمل كرات الجزر بجوز الهند

 

في حالة تعرض الثمار للكبريت، ضعيها في كيس تجميد بلاستيكي أولاً قبل تعبئتها في وعاء معدني، سيؤدي التفاعل بين الأدخنة المنبعثة من الكبريت والحاوية المعدنية إلى تغيرات في لون الثمار.

 

- تشمل أفضل خيارات التغليف ما يلي:

برطمانات تعليب منزلية
أكياس الفريزر البلاستيكية
حاويات الفريزر البلاستيكية ذات الأغطية
التعبئة والتغليف فراغ

 

ما هي مدة بقاء الفواكه المجففة المخزنة؟

- مدة التخزين الموصى بها للفواكه المجففة هي من 4 أشهر إلى سنة، المواد الغذائية، بما في ذلك الفواكه المجففة، معرضة للتلوث كما أن جودتها معرضة للخطر، تتأثر جودة الثمار المخزنة بسبب الحرارة، ومن ثم ، يجب مراعاة درجات حرارة التخزين الدقيقة في جميع الأوقات.

تعتبر درجة حرارة منطقة التخزين المقصودة عاملاً هائلاً في تحديد الطول المناسب للتخزين، تذكر أنه كلما ارتفعت درجة حرارة المنطقة، كانت مدة التخزين أقصر.

وعند تعبئتها وتخزينها بشكل صحيح، ستستمر الفواكه المجففة لمدة عام، مع الحفاظ على درجة حرارة مكان التخزين عند 60 درجة فهرنهايت، إذا تم تخزينها لمدة 6 أشهر فقط، يجب أن تكون درجة الحرارة عند 80 درجة فهرنهايت.. وضع في اعتبارك أن الخضار المجففة لن يكون لها سوى نصف العمر الافتراضي للفواكه المجففة.

سيؤثر التعرض للضوء على جودة الفواكه المجففة. إذا قمت بتخزينها في الخزانة الخاصة بك، فتوقع فترة صلاحية أقصر.

الفريزر هو خيارك الأفضل. إذا تم تعبئتها وتخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تستمر الفواكه المجففة المجمدة لمدة تصل إلى عام واحد.

 

«نصيحة مهمة»:

البرطمانات الزجاجية هي خيارك الأفضل لتخزين الفواكه المجففة. يمكنك على الفور معرفة ما إذا كان الداخل به رطوبة، ولست بحاجة إلى فتح الغطاء.

إذا كانت الفواكه المجففة المعبأة تحتوي على رطوبة ولكنها لم تفسد بعد، يجب عليك استخدامها مرة واحدة. إذا لم تكن بحاجة إليها في هذه الحالة ، فأنت بحاجة إلى تكرار العملية - الفواكه الجافة، ثم التعبئة.

في اللحظة التي تلاحظ ظهور التكاثف داخل الفواكه المجففة المعبأة، يجب عليك تجفيفها وتجفيفها مرة أخرى.. ولا تخاطر بالفواكه المجففة المتعفنة، وتخلص من العبوة على الفور.

 

عملية تدريجية لتخزين الفواكه المجففة :

أختر فاكهة ناضجة بدون عيوب. اغسل ، قشر، انزع البذور وقطّعها إلى قطع يمكن التحكم فيها. اطهيه أو اطهيه على البخار أو اغليه لبضع دقائق. ضعه في حمام مائي متجمد لإيقاف العملية. ثم امسحيها بمنشفة ورقية لتجفيفها.

ضعي الفاكهة على صينية ورشي عليها ماء السكر. اتركيه لمدة خمس دقائق. ثم اسكب ماء السكر واتركيه مرة أخرى بمنشفة ورقية. (اصنع ماء السكر بغلي 8 أونصات من السكر و 24 أونصة من الماء).

 

تجفيف الفاكهة :

في هذا المثال ، لا تحتاج إلى أي أدوات أخرى لتجفيف الفاكهة. ضع الفاكهة على إطار شبكي ، واحمها بنوع من الشباك واتركها تجف في الشمس لمدة 4-5 أيام. لا تتركها في الليل. من وقت لآخر ، تأكد من قلب الفاكهة حتى تجف بطريقة موحدة. هذه العملية فعالة في الأماكن ذات الطقس الدافئ.

تخزين الفاكهة :

بمجرد أن تجف الفاكهة، ضعها داخل وعاء كبير وقم بحمايتها مرة أخرى بالشبكة. اتركه جانبا لمدة أسبوعين. لمدة ثلاثة أيام، رج الوعاء عدة مرات، سيؤدي ذلك إلى إزالة الرطوبة الزائدة ويجعلها تبدو متجعدة.