تقرير: تسارع التحول الرقمي بمتاجر التجزئة على الإنترنت بالعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

كشف تقرير حديث عن توجهات المستهلكين حول العالم على شبكة الإنترنت، والذي بين أن معظم مستخدمي الإنترنت أصبحوا يقومون بشراء معظم مستلزماتهم، من المواد الاستهلاكية عبر الإنترنت، نتيجة بقائهم في المنزل مع تفشي وباء كورونا كوفيد-19.

وبحسب التقرير، الذي أصدره معهد ماستركارد للاقتصاد، حول "رؤى الانتعاش" بمجال التجارة الإلكترونية، فقد أدى ذلك إلى إنفاق 900 مليار دولار إضافية على متاجر التجزئة عبر الإنترنت حول العالم في عام 2020، أي أنه تم إنفاق دولار واحد على التجارة الإلكترونية من كل 5 دولارات جرى إنفاقها على تجارة التجزئة في العام الماضي، مقارنة بدولار واحد من كل 7 دولارات جرى إنفاقها في عام 2019.

 وشكّلت القدرة على البيع عبر الإنترنت شريان الحياة بالنسبة لتجار التجزئة والمطاعم والشركات الأخرى الكبيرة والصغيرة، لا سيما مع التغيرات التي حدثت على مستوى الإنفاق الاستهلاكي الشخصي.

ويتوقع التقرير تطور التجارة الإلكترونية"، بنسبة ما بين 20% إلى 30% من هذا التحوّل إلى العالم الرقمي نتيجة تداعيات جائحة كورونا كوفيد-19، وسيبقى ويستمر في مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضا| تسريب بيانات 1.3 مليون مستخدم لتطبيق «كلوب هاوس»

ويستند التقرير إلى نشاط المبيعات المجمعة ومجهولة المصدر عبر شبكة ماستركارد، وتحليل الملكية من قبل معهد ماستركارد للاقتصاد، ويتعمق التحليل في هذا الصدد بحسب البلد والقطاع، وعلى مستوى السلع والخدمات سواء ضمن البلدان أو خارج حدودها.

 

وقال بريكلين دواير، رئيس معهد ماستركارد للاقتصاد: "على الرغم من بقاء المستهلكين في منازلهم، فإن أموالهم بقيت تتحرّك بفضل التجارة الإلكترونية، وكان لهذا الأمر آثار كبيرة مع استمرار البلدان والشركات التي أعطت الأولوية للتقنيات الرقمية في جني ثمار هذه الخطوة.

ويكشف هذا التحليل بأنه حتى أصغر الشركات ستجني المكاسب عندما تتحول إلى العالم الرقمي، وأوضحت الدراسة أنه في حين أن التحول الرقمي لم يكن شاملًا ومتسقًا، بسبب الفروقات الجغرافية والاقتصادية والمعيشية، فإن التقرير يكشف عن عدة اتجاهات رئيسية شاملة تتمثل في المكاسب الرقمية لمتاجر البقالة، وتلك التي تقدم الخصومات تبدو ثابتة، كذلك ارتفاع التجارة الإلكترونية الدولية بنسبة 25 – 30% خلال الوباء، مع زيادة مشاركة المستهلكين في التجارة الإلكترونية مع زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت من متاجر التجزئة بنسبة تصل إلى 30%.