«أبرزها الوقاية من أمراض القلب».. فوائد الصيام لجسم الإنسان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مر علينا ثاني يوم من شهر رمضان الكريم، ولا يعرف الكثير فوائد الصيام وتأثيره على جسم الإنسان، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن الصيام يعمل على الوقاية من بعض الأمراض أهمها أمراض القلب والجهاز الهضمي. 


فوائد الصيام الصحية

١ - علاج مشاكل الجهاز الهضمي: 

​لطالما استخدم الصيام طبيا للسيطرة على العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بالجهاز الهضمي، فهو فرصة لإراحة الجهاز الهضمي، وفرصة لتقليل الإفرازات الهضمية، والمساعدة في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

 

٢ - تعزيز صحة القلب والشرايين: 

​يساعد الصيام على حماية صحة القلب والشرايين لما له دور في المساعدة على التخلص من دهنيات الدم، وتقليل الكولسترول في الجسم، والتقليل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم في الجسم.


٣ - فرصة للحصول على وزن مثالي: 

يساعد الصيام على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

 

٤ - المحافظة والسيطرة على مستويات السكر:

يساعد الصيام على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتوازنها، حيث للصوم دور في خفض نسبة السكر في الدم.

 

٥ - يعزز من صحة ومناعة الجلد: 

من فوائد الصيام الصحية والتوعوية أنه يقلل العديد من أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب.. كما للصيام دور في تقليل نمو الميكروبات على البشرة بسبب نقص كمية الماء الموجودة فيها بسبب الصيام.

 

٦ - فرصة لتخليص الجسم من الفضلات: 

 يخلص الجسم من المواد السامة، وتعزيز صحة الكبد والمناعة، والوقاية من الالتهابات، وخصوصًا عند الأشخاص الذين عادة ما يتبعون نمط حياة صحي في رمضان، يشمل إقبالهم على تناول الخضار والفواكه ومصادر مضادات الأكسدة التي تدعم المناعة.

 

٧ - فرصة للتخلص من الإدمان: 

يساعد الصيام على التخلص من الإدمان بعدة أشكاله، مثل: التخلص من الإدمان على النيكوتين عن طريق الامتناع عن التدخين، والتخلص من الإدمان على الكافيين. 

 

اقرأ أيضا| خناقة أول أيام رمضان.. هنفطر في بيت «أهلي ولا أهلك»