«الإفتاء» تتميز بخطة متكاملة والتواصل عبر كافة الوسائل في «رمضان 2021»

فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

نجحت دار الإفتاء المصرية، في الظهور منذ بداية شهر رمضان بإطلالة متنوعة عبر جميع الوسائل، للوصول إلى الناس والتفاعل معهم بشكل أكبر.

 

وقال فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، «كعادتنا كل عام نضع قبيل شهر رمضان المبارك خطة متكاملة لهذا الشهر الكريم الذي تزداد فيها الطاعات ويجتهد فيه الناس بالعبادات المختلفة وبالتالي تكثر الأسئلة والاستفسارات، وهو ما نحرص على الإجابة عليها بكافة الوسائل المتاحة».

 

اقرأ أيضا| ما حكم إفطار الطبيب المعالج لمرضى ⁧‫كورونا‬⁩؟.. «الإفتاء» تحيب


وأضاف خلال تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه نظرًا لأن رمضان يأتي هذا العام أيضًا في ظل جائحة كورونا فإن خططنا هذا العام تعتمد بشكل كبير على استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتقدم خدمات الدار إلى كافة المسلمين في بقاع الأرض.


واستكمل: «بالتالي قمنا في دار الإفتاء المصرية بتعزيز فريق الفتوى الهاتفية والإلكترونية من أجل إتاحة الفرصة لتلقي أكبر عدد من تساؤلات الناس فيما يتعلق بالشهر الكريم عن طريق الخط الساخن للدار (107)، هذا بالإضافة إلى زيادة عدد فريق الفتوى الإلكترونية، حيث تستقبل الدار أسئلة المستفتين عبر نافذة لها على موقع دار الإفتاء المصرية على شبكة الإنترنت».

 

 وأشار إلى أنه: «كذلك لدينا تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية يهدف لتسهيل التواصل بين السائلين ودار الإفتاء المصرية وهو استكمال لمسيرة دار الإفتاء نحو تذليل عقبات وصعوبات عملية حصول المستفتين على إجابات لفتاويهم من ذوي الخبرة والتخصص، فيتاح أيضًا استقبال أسئلة الصائمين فيما يتعلق بالشهر الكريم من خلال الأجهزة المحمولة بشتى أنواعها».

 

 وأكد أنه يمكن للسائل مشاهدة جميع أسئلته التي يرسلها إلى دار الإفتاء المصرية في أي وقت يريده، ويستطيع تمييز الأسئلة المهمة لديه، هذا فضلًا عن ما يعرضه الأبلكيشن من أهم الفتاوى الحديثة المرتبطة برمضان وغيرها، وخدمات أخرى يقدمها البرنامج.


وتابع: « يتم العمل على تكثيف ساعات البث المباشر على صفحة دار الإفتاء الرسمية، والتي يقوم علماء الدار باستقبال أسئلة المتابعين أثناء البث والرد عليها مباشرة، وبعد انتهاء البث يتم تقطيع الأسئلة التي ورد واجاباتها في فيديوهات منفصلة ونشرها على الصفحة الرسمية وقناة اليوتيوب الخاصة بالدار، فضلا عن ظهور عدد من علماء دار الإفتاء المصرية في بعض البرامج التلفزيونية المباشرة للرد على استفسارات المشاهدين وأسئلتهم حول رمضان وأحكام الصيام، بالإضافة إلى الرسائل والبيانات الصحفية اليومية التي تصدر عن المركز الإعلامي لدار الإفتاء حول أحكام وفتاوى الصيام التي يكثر السؤال عنها».