سوريا ترفض تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول «حادثة سراقب»

مبنى وزارة الخارجية السورية
مبنى وزارة الخارجية السورية

أكدت سوريا رفضها ما جاء في التقرير الصادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول حادثة سراقب المزعومة، واصفةً إياه بـ"المضلل و المزور للحقائق"، حسبما أوردت وكالة الأنباء السورية "سانا".

وقالت وزارة الخارجية السورية، في بيان صادرٍ عنها، اليوم الأربعاء 14 أبريل، "أصدرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بتاريخ الثاني عشر من الشهر الجاري تقريرًا مضللا لما يسمى «فريق التحقيق وتحديد الهوية»، الذي سبق أن أعلنت سوريا وعدد كبير من الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية أنه فريق غير شرعي وغير ميثاقي تم إنشاؤه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربيين نتيجة التلاعب بنصوص وأحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأضافت الوزارة: "هذا التقرير تضمن استنتاجات مزيفة ومفبركة تمثل فضيحة أخرى لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وفرق التحقيق فيها تضاف إلى فضيحة تقرير «بعثة تقصي الحقائق» المزور حول حادثة دوما 2018 وتقرير «فريق التحقيق وتحديد الهوية» السابق حول حوادث اللطامنة 2017"، حسب قولها.

واعتبرت الخارجية السورية أن الهدف من هذه الاستنتاجات "تزوير الحقائق واتهام الحكومة السورية باستخدام مواد سامة بحادثة مزعومة في بلدة سراقب" بتاريخ في 4 فبراير 2018.