تراجع طفيف في فعالية مودرنا بالمرحلة الثالثة للتجارب السريرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح موديرنا انخفاضًا طفيفًا في فعالية اللقاح، وفقًا لما أعلنته الشركة الأربعاء 14 ابريل. 


وقالت الشركة الأمريكية إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 90 % ضد جميع أشكال مرض كوفيد-19 وبنسبة 95 % ضد الحالات الحادة من المرض.


وهذه النتائج الجديدة تأتي من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المستمرة على اللقاح بمشاركة أكثر من 30 ألف متطوعا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن المعدل الرئيسي للفعالية يعكس انخفاضا طفيفا عن نسبة 94,1 % السابقة التي نشرت في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية في ديسمبر.


ولم يشر البيان الصحفي لشركة التكنولوجيا الحيوية الرائدة إلى سبب انخفاض الفعالية، ولكن قد يعود ذلك إلى ظهور متحورات جديدة لا تتأثر بالأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح.


كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قد أثنت على الفعالية الكبيرة للقاح فيروس كورونا المستجد، الذي طورته شركة مودرنا، في ديسمبر الماضي.


وفي الدراسة الموسعة التي أجرتها الشركة في ذلك الوقت حول اللقاح وشملت 30 ألف متطوع، وجدت مودرنا أن بعض الأشخاص الذين بدءوا الاختبارات وهم لا يحملون الفيروس، أصيبوا بعدوى ضعيفة عديمة الأعراض بعد تناولهم الجرعة الأولى وقبل تلقي الثانية.