إحباط ترويج 20 طن أغذية فاسدة في حملة لشرطة التموين

أغذية فاسدة
أغذية فاسدة

داهمت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين، وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن، وقطاع الأمن العام، عددًا من المصانع والمخازن غير المرخصة، لمواجهة جرائم الغش التجاري، والتصدي للمنتجات مجهولة المصدر، التي تهدد صحة المواطنين. 

وأسفرت الجهود خلال 24 ساعة، عن ضبط 1288 قضية تموينية متنوعة، أبرزها: ضبط 2.3 طن «أسماك، جمبري»، يشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، من حيث اللون والملمس والراحة، وتشكل خطرًا على الصحة العامة، طبقًا لتقرير اللجنى المرافقة للمأمورية، تمهيدًا لطهيها وطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مخزن تابع لمطعم أسماك بدون ترخيص، بمحافظة الجيزة.

اقرأ أيضا| ضبط صاحب مصنع لإنتاج المخللات بحوزته كمية يشتبه في صلاحيتها

   
كما تم ضبط 10 أطنان ملح سياحيات، مخصص للأغراض الصناعية، ومحظور استخدامه في الأغراض الغذائية، وغير صالح للاستهلاك الآدمي، مستلزمات إنتاج، 680 كيلو جرام جبن رومي، بروتين منتج نهائي، معبأة داخل عبوات بدون بيانات، تفيد تاريخي الإنتاج والصلاحية، ويشتبه في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتشكل خطرًا على الصحة العام، بحوزة مالك مصنع لإنتاج وتعبئة الجبن الرومي بدون ترخيص، بمحافظة البحيرة.

وضبط 2 طن مكرونة، معبأة داخل عبوات بدون بيانات تفيد تاريخى الإنتاج والصلاحية، مجهولة المصدر، بحوزة المدير المسئول عن مخزن للسلع الغذائية بدون ترخيص، بمحافظة الغربية، وضبط 2 طن سكر حر، ثمار فاكهة مانجو وفراولة، مستلزمات إنتاج بدون مستندات مجهولة المصدر، 570 عبوة عصائر، أحجام مختلفة منتج نهائى، بدون بيانات، بحوزة مالك مصنع لإنتاج وتعبئة العصائر بدون ترخيص، بمحافظة القليوبية.

ونجحت الحملات في ضبط مالك محل بدال تمويني، بمحافظة القليوبية، بحوزته 1.7 طن سكر تمويني، 360 عبوة زيت تمويني، مخصص ربطًا للصرف على البطاقات التموينية، قام المذكور بتجميعها وعدم صرفها للمواطنين للإتجار بها في السوق السوداء، بأزيد من السعر الرسمي، قدرت بقيمة مالية 20570 جنيهًا. 

وألقت الحملات القبض على المديرة المسئولة عن مخبز بلدي بمحافظة سوهاج، لاستيلائها على مبلغ 58.479 ألف جنيه، فروق الأسعار الناتجة عن تشغيل المخبز بالغاز الطبيعي بدلاً من السوار، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين.

وتمكنت من ضبط المدير المسئول عن مخبز بلدي، بمحافظة القليوبية، لاستيلائها على مبلغ 213.091 جنيه، من أموال الدعم دون وجه حق، من خلال التلاعب واختراق نظام تشغيل منظومة صرف الخبز، عن طريق إثبات عمليات صرف خبز وهمية يوميًا، دون إنتاجه فعليًا، والتصرف فى كميات من الدقيق البلدى المدعم، استخراج 82 % وبيعها بالسوق السوداء.

وتمكنت الحملات من ضبط طن أسمدة زراعية بدون مستندات مجهولة المصدر، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك محل لتجارة الأسمدة الزراعية، بمحافظة الشرقية، وضبط 3 أطنان أعلاف حيوانية، معبأة داخل أجولة غير صالحة للاستخدام الحيوان، لعدم وجود بيانات تفيد تاريخى الإنتاج والصلاحية، بحوزة مالك مدشة لإنتاج وتعبئة الأعلاف الحيوانية، بمحافظة الشرقية.