«دليل العروض التقديمية الفعالة بالمؤتمرات العلمية».. ورشة عمل بجامعة حلوان

جامعة حلوان
جامعة حلوان

عقدت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص مدير وحدة دعم البحث العلمى، ورشة عمل عبر برنامج زووم عن دليل العروض التقديمية الفعالة بالمؤتمرات العلمية.

اقرأأيضا||جامعة حلوان تنظم دورة تدريبية عن «مهارات التدريس الفعال عبر الشبكات»

أكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان على اهتمام  الجامعة الدائم  بتنظيم ورش العمل التي تساهم في رفع الوعي بالبحث العلمى وأهميته بما يخدم الخطة البحثية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر، والعمل على تحفيز وتمكين مقومات وركائز التميز في البحث العلمي وفقا لتطورات العصر.

أشارت الدكتورة منى فؤاد عطية، إلى أن جامعة حلوان تحرص دائما على دعم البحث العلمي، وتشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار في البحوث العلمية، لتطوير وتوسيع نطاق البحوث العلمية، ووصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي.

كما أفاد الدكتور محمد القصاص، أن البحث العلمى يُعد ركيزة أساسية نظرا لدوره الفاعل في توفير حلولاً للمشاكل التي يواجهها المجتمع، موضحا أن ورش العمل البحثية تساهم فى النهوض بالبحث العلمي ومخرجاته بما يساهم في رفع تصنيفات الجامعة محليا وعالميا. 

حاضر في ورشة العمل الدكتورة فاطمة إسماعيل مدرس اللغويات بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب بجامعة حلوان، وتناولت خلال ورشة العمل شرح  نبذة عن أنواع الجلسات والعروض التقديمية بالمؤتمرات، وتعريف جلسات النقاش العلمي بالمؤتمر ونظام إدارة الجلسات وكيفية التقديم بمقترح لموضوع بحثي يتم مناقشته في المؤتمر من عدة وجهات نظر يعرضها باحثون مختلفون.

 ناقشت ورشة العمل تعريف جلسات المائدة المستديرة، ونظام إدارة الجلسات وكيفية التقدم بمقترح لطرح موضوعات بحثية للمائدة المستديرة وفائدة الإنضمام أو المشاركة في هذا النوع من للجلسات بالنسبة للباحثين، وكذلك تعريف الملصق البحثي وأهميته وكيفية إعداد ملصق بحثي فعال وشرح مفصل لكل عناصر الملصق البحثي وطريقة الكتابة العلمية وتصميم الملصق من حيث الشكل والوان التصميم والأدوات البصرية المستخدمة وتناسق هذه العناصر بشكل جذاب، وتحديد خطوط كتابة النص وكيفية اختيار عنوان الملصق، كما تم عرض أمثلة الملصقات في مختلف المجالات البحثية واعطاء امثلة للملصق الجيد والملصق السيء.

أدار ورشة العمل الدكتورة هايدي سمير رئيس قسم الميكروبيولوجي بكلية الطب، وقد شهدت ورشة العمل حضور ٢٨٠من الباحثين  وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من مختلف كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية، وفي ختام ورشة العمل تم فتح باب المناقشات والرد على جميع تساؤلات المشاركين.