لكبار السن في رمضان.. فوائد مذهلة للتمر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور أشرف الفار، الأمين العام للاتحاد العربي للتمور بجامعة الدول العربية، إن التمر يعد صيدلية متكاملة لاحتوائه على مصدر غني وقوي للطاقة، فضلا عن احتوائه على كربوهيدارت تصل نسبتها إلى 70%، وتتكون هذه الكربوهيدات من سكرات أحادية وثنائية، ويطلق على السكر الأحادي أنه سكر صحي وذلك لأن الجسم يمتصه مباشرة عند التناول وينتج الطاقة اللازمة، أما السكر الثنائي نسبته تكون 30% وهو السكر الطبيعي الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي.

اقرأ ايضا| عصائر رمضان | كيفية عمل عصير البنجر بالموز في المنزل

وبالطبع تناول السكر الأبيض أو الغذاء بشكل عام يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم، لكن أثبتت الأبحاث أنه عند تناول التمر تصل نسبة السكر في الجسم من 30 إلى 50%، وهذا رقم طبيعي جدا، مما يجعل التمر غذاء مناسب لمرضى السكري.

وتحتوي التمور أيضا على المعادن والأملاح والفيتامينات ونسبة كبيرة من الحديد الذي يقي كل الفئات العمرية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا، فضلا عن البوتاسيم وتركيزات جيدة من الصوديوم بحيث يكون التمر مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك فيتامين A الذي يقي من مشاكل البصر.

ويعد التمر أفضل غذاء لتنظيف الكبد من السموم، وخصوصا منقوع التمر وما يعرف عنه بقيامه بصيانة كاملة للكبد، أما الألياف الموجودة به بنسبة كبيرة تعمل على الوقاية من الذبحات الصدرية والسكتات الدماغية، لأن هذه الفيتامينات تماثل الأدوية المضادة للكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

وتابع: "التمر يقدم أيضا فائدة كبيرة لكبار السن، فهو يعد منشط للمخ والذاكرة ويحمى من الإصابة بمرض الزهايمر، لذا تظهر حكمة الله عز وجل في توصية الصائم بالإفطار على التمر، لأن اللعاب يقوم بامتصاص كل مكوناته في الحال ليصل بها إلى المخ مباشرة ليشعر الإنسان باليقظة سريعا جدا ويمنحه الطاقة اللازمة لاستكمال اليوم بنشاط".

 

وأخيرا يحتوي التمر أيضا على فيتامين B 1,2,6 الهام للأعصاب وشد الجلد والبشرة، فضلا عن الكالسيوم لتقوية العظام، ففي النهاية التمور منظومة متكاملة تفيد كل أعضاء الجسم وتعتبر صيانة ربانية لكل أعضاء الجسم لذا يجب تناولها يوميا، ويفضل أن يكون ذلك 7 تمرات كما وصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم.

 

وأكد أنه يتم التوسع حاليا في استخراج ما يعرف ببودرة التمر من التمر الجاف الذي يأتي من النخيل المجهول أو الغير معرف، والذي يتم وضعه في أفران خاصة بمركز تكنولوجيا الأغذية ثم يتم طحنه لإنتاج بودرة تمر حلوة المذاق وبدون نكهة مما يجعلها تصلح للدخول في العديد من الصناعات الغذائية وعلى رأسها الحلاوة الطحينية وغذاء الأطفال وكذلك المكملات الغذائية.