البط والأوز والديك الرومي أشهر أكلات أهل أسيوط في أول يوم رمضان | صور

البط والاوز والديك الرومي أشهر اكلات أهل أسيوط في أول يوم رمضان
البط والاوز والديك الرومي أشهر اكلات أهل أسيوط في أول يوم رمضان

تختلف الأيام والسنوات ولكن لمت الأسايطة في رمضان لا تختلف أبدًا، جرت العادة في محافظة أسيوط على أن يجمع الأب أولاده بزوجاتهم وبناته بأزواجهم، حيث تقوم العائلة بعمل أطيب الأكلات للإفطار مع بعضهم في جو أسري وحتى مع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

 

اقرا ايضا|البط والاممة والبشاميل إفطار الدمايطة أول يوم رمضان | صور


وتقوم الأم بذبح زوج من البط وديك رومي أو زوج من الأوز، ويطبخ معهم محشي ورق العنب، أو الكرنب، و الأرز والفريك مع الفطير الأبيض وتتنوع الأطباق على المائدة من كل ما لذ وطاب وتقضي الأسرة بعد الإفطار وصلاة الترويج أمسية رمضانية مملؤة بالدفء العائلي.

 

وقال مؤمن عاطف بائع دواجن إن الأقبال على اللحوم في رمضان يكون في المقام الأول يكون على البط والأوز والديك الرومي وأن مزارع الثروة الداجنه في أغلب القرى تهتم بعمل دورتين أو ثلاثة في رمضان من البط والرومي والأوز لأنها اللحوم المفضلة لدي الأسايطة على مدار الشهر وبخاصة الأسبوع الأول.

 

وقال عاطف حبيب صاحب مزرعة دواجن اننا نقوم بالاهتمام بتجهيز مزرعة للبط والأوز والديك الرومي خلال المناسبات الرسمية وبخاصة رمضان لأنها يكون عليها إقبال كبير عن اللحوم الحمراء لأنها أكثر طعامه وأغني بالبروتين باعتبار البط لحوم حمراء.