رئيس الوزراء: حوافز لزراعة القطن.. و٥٠٠ ألف وحدة سكنية بالمحافظات

مارس القادم.. الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع للنسيج فى مصر

د. مدبولى خلال اجتماع متابعة خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج
د. مدبولى خلال اجتماع متابعة خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج

أكد د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن صناعة الغزل والنسيج تعد إحدى الصناعات التى يوجد إجماع بشأن ضرورة إحيائها، وهناك اهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالنهوض بها لاستعادة مكانة مصر فى هذه الصناعة.

 وأشار إلى أن هناك مشروعا ضخما تنفذه الدولة حالياً فى هذا المجال فى مدينة المحلة الكبرى، بخلاف مدينة النسيج التى يتم تنفيذها.. جاء ذلك اجتماعه مساء أمس، لمتابعة خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج وتشجيع زراعة القطن، وذلك بحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء كامل هلال، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتطوير والتنمية الصناعية.

 من جانبه، أوضح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج فى العالم بالمحلة الكبرى، وتشغيله بحلول شهر مارس 2022، وقال إن المصنع سيسهم فى تحقيق نقلة كبيرة فى مجال صناعة الغزل والنسيج، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوميا. 

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام أن إنشاء هذا المصنع يأتى فى إطار خطة الدولة لتطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج، وأنه تم مؤخراً افتتاح مبنى جديد لـ "تدريب المدربين" الذين سيتولون تدريب العمال على الماكينات الحديثة التى سيتم تركيبها فى المصنع، وفى المصانع التى سيتم تطويرها فى القاهرة وكفر الدوار ومناطق الدلتا، موضحاً أنه من المنتظر قيام خمسة خبراء بتدريب نحو 130 مدرباً خلال الفترة المقبلة.. من جانب آخر، أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة جاهزة للزراعة التعاقدية على أى مساحات للقطن، وتعمل على تحفيز المزارعين للتوسع فى زراعة القطن المتميز، بما يلبى احتياجات الصناعة.. وتعقيباً على ذلك، وجه الدكتور مصطفى مدبولى بسرعة إعداد آليات تحفيز المزارعين المصريين على زراعة القطن لمضاعفة الرقعة الزراعية منه، لتوفير احتياجات الصناعة المصرية من الغزل والنسيج التى يتم تطويرها بهدف عودتها إلى سابق عهدها.

كما عقد د. مدبولى، اجتماعا لاستعراض ملامح الحملة الترويجية للمشروعات السكنية التى يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، وذلك بحضور المهندسة راندة المنشاوى، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وحسن غانم، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، والمهندس أمين سراج، العضو المنتدب لشركة هايد بارك العقارية.. وأكد رئيس الوزراء أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، تستهدف توفير سكن لائق لجميع الفئات، فضلا عن توفير مزيد من فرص العمل لشباب المحافظات، مع تطوير البيئة المعيشية لسكان تلك المناطق. 

وأضاف: يتضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى إنشاء نحو 500 ألف وحدة سكنية جديدة على مستوى المحافظات.