لربات البيوت.. أسرع طريقة للتخلص من رائحة البصل بعد إعداد الإفطار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

البصل  من الخضروات التي تدخل في العديد من الأطعمة، لكنه مثل الثوم يحتوي على الكبريت وهذا ما يجعلها تنبعث منها مثل هذه الروائح النفاذة، يتم إطلاق مركبات الكبريت عند تقطيع البصل أو عضه أو سحقه ، وهذا ما يترك يديك تشم رائحة البصل لفترة طويلة بعد الانتهاء من تحضير الطعام.
فاكهة دوريان.. مذاقها برائحة البصل وتعشقها دول الخليج

وعلى الرغم من كون البصل من الخضروات المفيدة للهضم، و للوقاية من الحساسية، و يساعد في علاج البرد، وتقوية العظام، والشعر ويحسن من مستوى السكر في الدم، ويحمي القلب من الأمراض، إلا أنه يوجد الكثير من الناس الذين يتجنبوا تناوله بسبب الرائحة التي يتركها في الفم واليد، والتي تجعل فكرة الخروج من المنزل بعد تناوله أمر مستحيل، لكن هذا ليس بعد الآن فهناك مجموعة من الطرق والأكلات التي تساعدك على التخلص سريعا من رائحة البصل المزعجة وتمنحك الثقة ونفس منعش بعد إعداد الإفطار .


كيفية التخلص من رائحة البصل في الفم‎

التخلص من رائحة البصل من الفم:

-غسول الفم الذي يحتوى على مادة ثاني اكسيد الكلور clo2

يساعد غسول الفم الذي يحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور على تخليص الفم من الروائح الكريهة، حيث يقضي على البكتريا وبقايا الطعام العالقة في الفم ويمنحه نفس نقي ومنعش، فمادة clo2 هي التي تستخدم أيضا لتنقية مياة الآبار والبحيرات التي يعتمد عليها الرحالة والمسافرين أثناء التخييم.

إضافة الزيوت العطرية لغسول الفم:

كثيرا ما تضاف الزيوت العطرية لغسول الفم حتى تمنح الفم رائحة زكية إلى جانب التعقيم، وفي حالة عدم إحتواء الغسول الخاص بك على زيت عطري، يمكن إضافة إضافة قطرة أو أثنين على الأكثر من الزيت العطري المفضل لك مثل زيت جوز الهند، أو اللوز الحلو، أو النعناع، أو إكليل الجبل ..وغيره من الزيوت التي ثبتت فاعليتها في القضاء على رائحة الفم الكريه.

منظفات اللسان:

تزدهر البكتيريا وتتضاعف على الجزء الخلفي من اللسان حيث تعجز فرشاة الأسنان في الوصول له، وغالبا ما يكون اللون الأبيض للسان يشير لكثرة وجود البكتريا والخلايا الميتة فوقه، ولهذا يفضل استخدام منظفات خاصة باللسان مثل كاشطات اللسان، حيث تقوم بكشط اللسان بلطف من الخلف إلى الأمام فهي تساعد على تنظيف اللسان والوصول لكل منطقة فيه.ويفضل استخدامه يوميا وعدم الإكتفاء باستخدامها فقط عند تناول البصل.

شرب خل التفاح المخفف:

يحتوي خل التفاح على مادة البكتين التي تحفز من نمو البكتريا الجيدة، وبالتالي فإن الغرغرة لمدة 15:10 ثانية بكوب من الماء مضاف له ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل تناول البصل أو الثوم يساعد على تدفق البكتريا النافعة التي تساعد على الهضم وتقضي على البكتيريا الضارة التي تسبب الرائحة المزعجة.

التخلص من رائحة البصل من اليدين:

غسل اليدين بالماء والملح

من الطرق الفعالة لإزالة رائحة البصل من اليد، هي فرك اليدين بالملح لمدة دقيقتين ثم غسلها بالماء الدافئ ثم غسلها بالماء البارد والصابون، فمن المعروف أن الملح فعال في تقشير الجلد وتخليصه من البكتريا العالقة به.

نقع اليدين في معجون الطماطم :
يساعد عصير الطماطم في إزالة روائح البصل والثوم، وبالتالي فإن نقع اليدين لمدة 5:4 دقائق في معجون الطماطم ثم شطفها بالماء البارد يخلصها من الروائح التي علقت فيها.

فرك اليدين بقطع الليمون
يعمل الليمون على تطهير اليد من البكتريا ويمنحها النعومة وبالتالي فهو من أشهر الطرق في تخليص اليدين من رائحة البصل أو الثوم.

التخلص من رائحة البصل في الملابس:

غسل الملابس بالليمون
واحدة من الطرق الأكثر شيوعا لإزالة رائحة البصل أو الثوم من الملابس هو غسله مع الليمون، وذلك من خلال نقع الملابس في الماء وعصير الليمون لمدة 25:20 دقيقة حيث يمنح الليمون الملابس رائحة منعشة ويزيل البقع عن النسيج.

نقع الملابس في البيكينج صودا :
أيضا صودا الخبز أو البيكنج صودا تعمل على إزالة البقع والروائح عن الملابس،وذلك من خلال نقع الملابس في دلو به ماء مضاف له ملعقتين كبيرتين من البيكينج صودا ثن غسل الملابس بعدها بالطريقة المعتادة.