أستاذ تخطيط عمراني :الرقم القومي للعقار يقضى على النصب في البيع .. فيديو

الرقم القومي للعقارات
الرقم القومي للعقارات

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن الرقم القومي للعقارات جزء من منظومة الدولة في تدوين كافة البيانات على كافة الأصعدة،  بمعنى أنه عند إنشاء أى عقار اليوم يصحبه أجهزة حكومية عديدة، من وزارة التنمية المحلية وأجهزة المدن الجديدة ووزارة الإسكان.

 

وأضاف "أستاذ التخطيط العمرانى"، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، أن جميع أجهزة الدولة  تتعامل من خلال الرقم القومي، سواء كانت جهة مرافق أو طرق أو تراخيص، كاشفا أنه عند توحيد رقم قومي لكل عقار وكأنها شهادة ميلاد له، مما تساعد تلك الشهادة على القضاء على عمليات النصب في البيع.

 

وأشار "فرج"، إلى أن يستخدم الرقم القومي في أي جهة سوف يتعامل من خلالها المواطن، وحتى الشهر العقاري أو جهة تراخيص أو جهة مرافق، فتكون بيانات العقار على أجهزة الكمبيوتر بالرقم القومي، مضيفا أن الرقم القومي يعمل على تسهيل عمليات نقل الملكية إضافة إلى حفظها لمالكها، وحتى إن مضت على تلك الملكية 50 عاما.

 

أكد أستاذ التخطيط العمراني،، أن  الرقم القومي للعقارات يساعد على تسهيل الخدمات الأساسية التى تقدم للعقار، سواء كانت كهرباء أو  مياه وجميع الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية.

 

وأوضح الدكتور سيف الدين فرج،، أن الهدف الأساسى من تسجيل العقار بالرقم القومي هو خدمة المواطن المصري وحفظ الثروة العقارية بطريقة أكثر دقة.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي