بعد سنوات من الحرب.. احتفالات رمضان في ليبيا تعود من جديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ شهر رمضان المبارك، اليوم الثلاثاء 13 إبريل، باحتفالات وانتعاشات كبيرة في الأسواق الليبية وذلك للمرة منذ سنوات عديدة بسبب الحرب .

ولم تشهد المدن الليبية مثل هذه الانتعاشات بسب الاشتباكات التي جرت في المنطقة والحرب الأهلية، وذلك منذ يقرب من 6 سنوات .

وقال المواطن الليبي محمد التاجوري، صاحب أحد المحلات التي تبيع منتجات رمضان في سوق رشيد بالعاصمة طرابلس ، لموقع "سكاي نيوز"، أن أسواق ليبيا لم تشهد إقبالا كبيرا على شراء مستلزمات رمضان من 6 سنوات تقريبا، مؤكدا أن المواطنين زاد إقبالهم بسب استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد.

وأوضح أن طرابلس تحديدا شهدت منذ 6 سنوات اضطرابات أمنية كبيرة حيث أن حرب عام 2014 بدأت بالأساس في شهر رمضان.

وأضاف التاجورى، أنه من كثره الخسائر التي تكبدتها المحلات منذ بدأ الحرب قرر العديد من التجار إغلاق محلاتهم بسبب ضعف الإقبال وتفشي عمليات السرقة .



وأكد التاجر الليبي عبد الحميد الككلي، في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن طرابلس لم تشهد انتعاشا اقتصاديا داخل الأسواق منذ 6 سنوات تقريبا.


وأضاف الككلي أنه شحن البضائع تم إيقافها أثناء فترة الحرب التي شهدتها البلاد، وذلك نتج عنه انخفاض المواد الغذائية والملابس، مشيرا إلى أن عام 2021 يعد عام الأستقرار الأمني في ليبيا الأمر الذي ترتب عليه وصول بضائع الشهر الكريم منذ فترة طويلة، موضحا أن ليبيا لم تشهد حلول رمضان أو مناسبات واحتفالات منذ ست سنوات ماضية دون وقوع اشتباكات وقتلى وجرحى .

اقرأ أيضا: مصرع 5 أشخاص إثر انهيار منجم فحم شمالي أفغانستان