العزائم ترجح اللحوم والطيور.. «السوايسة» لا يأكلون الأسماك أول أيام رمضان

محلات الأسماك مغلقة في السويس
محلات الأسماك مغلقة في السويس


أغلقت محال الأسماك أبوابها في أول أيام شهر رمضان الكريم بحلقة السمك في سوق الانصاري، وذلك نزولا على شهية أبناء المدينة الذين يفضلون اطباق اللحوم الحمراء والطيور عن طعام البحر.

اقرأ أيضا | قطارات إضافية بالمترو لمنع الزحام "قبل الإفطار" ‎ 

ويقول غريب عبد النبي تاجر أسماك بالحلقة إن السويس مشهورة بأسماكها التي يطلبها كل من يزورها صيفا او شتاء لكن اهل المدينة اعتادوا هجرها أيام قليلة مرة في أول رمضان والمرة الأخرى خلال أيام عيد الأضحى المبارك. 

ويضيف أنه من العادة ان تشهد الايام الأولى عزائم زادها الطيور واللحوم الحمراء، بينما أسماك البحر التي يتناولها السوايسة اي وقت في اليوم تنحى جانبا تجنبا للعطش في الأيام الأولى حتى يعتاد المواطنين على الصيام. 

وأوضح ان بعض المحال تفتح في اليوم الثاني إلا أنه بحلول اليوم الثالث تعود حركة البيع لوضعها الطبيعي داخل الحلقة. 

وفي المقابل شهدت محال الطيور والدواجن الحية اقبال على الشراء صباح أول أيام رمضان رغم الطلب المحدود عليها الايام الماضية لارتفاع أسعارها إلا انها لا بديل عنها في العزائم، كما انها أقل تكلفة من اللحوم الحمراء. 

ويقول محمد حسين، موظف، انه اعتاد أن يجمع أبناءه وأحفاده معه على الإفطار اول ايام رمضان، وانه خرج مبكرا لشراء الطيور طازجة صباح اليوم قبل تكون الزحام ولتوفير الوقت لتعد زوجته الإفطار.
ويضيف انه رغم حبه للأسماك وحرصه على تناولها 3 مرات في الأسبوع لما فيها من قيمة غذائية إلا أنها ليست طبقه المفضل في الأيام الأولى من رمضان بسبب احتياج من يأكلها للكثير من المياه فضلا عن بعض الأنواع تكون دسمة قليلا وتحتاج إلى راحة واسترخاء بعد تناولها لكن ذلك يتعارض مع عادات الشهر الكريم إذ يحرص على تناول فطوره سريعا َالتوجه الي المسجد لأداء صلاة العشاء والقيام.