للصائمين.. تجنبوا هذه الأكلة في العشر الأواخر من رمضان 

للصائمين.. تجنبوا هذه الأكلة في العشر الأواخر من رمضان 
للصائمين.. تجنبوا هذه الأكلة في العشر الأواخر من رمضان 

"شم النسيم" يوم ينتظره المصريون من عام إلى آخر؛ إذ يحظى بطقوس غير عادية في التنزه والأكلات، لكن هذا العام ربما يُحرم الملايين من الاحتفال بهذا اليوم.

 

ويتحول شم النسيم الذي يتزامن في يوم 3 مايو المقبل إلى إجازة رسمية لكل عام للعاملين في القطاع العام والمصالح الحكومية والبنوك، وكذلك للقطاع الخاص.

 

وهذا العام يأتي يوم شم النسيم، خلال أيام شهر رمضان المبارك، حيث يبدأ شهر الصيام 13 أبريل وينتهي 13 مايو، وفقا للبحوث الفلكية، ويعني ذلك أن شم النسيم سيتوافق مع يوم 21 رمضان أي في العشر الأواخر من  الشهر الكريم.

 

وهذه هي المرة الأولى منذ 30 عاما التي يتم الاحتفال بشم النسيم بالتزامن مع شهر رمضان، وهي احتفالات احتفظ فيها المصريون ببعض الطقوس الشهيرة منها أكل الفسيخ والرنجة وتلوين البيض، وهي أكلات تزداد صعوبتها من شهر الصيام.

 

وتزداد المخاوف من تناول الفسيخ والرنجة بما يزيد العطش بشكل كبير، وهو ما قد يدفع عدد كبير للتخلي عن هذه العادة المحببة لعدم الشعور بالتعب خلال فترة الصيام أيضًا.

 

وسبق أن حذر أطباء كثيرون من أعراض وعلامات تظهر بعد تناول الفسيخ والرنجة تبدأ بمتوسطة يمكن التعامل معها في المنزل، وأخرى خطيرة يجب التوجه لأقرب مستشفى حال حدوثها.

 

اقرأ أيضًا| ماسك ورق القلقاس.. يحمي من تساقط الشعر وعلاج فعال لالتهابات البشرة

 

ويتخوف الأطباء من ظهور أعراض متوسطة كالنزلة المعوية البسيطة مثل المغص والإسهال، والتي قد تمتد لتصل إلى مرحلة ارتفاع في درجات الحرارة والتي تتطلب ضرورة شرب كثير من السوائل والماء لتعويض الفقد وخافض الحرارة، وهي أمور يصعب الالتزام بها خلال فترة الصيام.

 

وهناك أعراض أخرى خطيرة يحذر الأطباء منها في حالة استمرارها لأكثر من يومين والتي تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير واستمرارها، وظهور دم في البراز، وحدوث قيء أو غثيان، وهو ما يتطلب سرعة التوجه إلى الطبيب أو أقرب مستشفى.

 

وفي تقرير صادر له أبريل 2020، طالب المركز القومي للبحوث 3 فئات بالامتناع عن تناول الفسيخ والرنجة، لما له من أضرار بالغة عليهم، وهذه الفئات تبدأ بمرضى الكلى؛ حيث أن هذه الأسماك تجهد الكلى وتضيف عبئا زائدا عليها بسبب تراكم الملح في الجسم.

 

ولا يختلف التحذير مع مرضى الضغط العالي، بسبب كثرة الأملاح التي توجد في هذه الأسماك والتي تؤدي لارتفاع الضغط، ثم تأتي المرأة الحامل لأن الفسيخ قد يسبب حالات من التسمم نظرا لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا والليستريا، والتي تؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم وبالتالي يحدث ما يسمى بتسمم الحمل أو الإجهاض.

 

وبشكل عام فإن الرنجة والسردين والأسماك المملحة تسبب احتباس الماء تحت الجلد مما يسبب ورم في اليدين والقدمين، وكذلك زيادة نسبة الأملاح في جسم المرأة الحامل قد يؤدي إلى تكون أملاح زائدة على الكلى وقد يسبب ارتفاع في ضغط الدم للمرأة الحامل، وجميعها أمور تتفاقم وتتزايد مع الصيام حيث تقل نسبة شرب المياه.