ياميش رمضان.. بديل موائد الرحمن | صور

ياميش رمضان
ياميش رمضان

◄ ارتفاع فى الأسعار.. وإقبال مضاعف.. واستبدال الشنطة بالموائد ساعد على زيادة المبيعات
◄ بائع: البلح يبدأ من : 55 جنيهاً للكيلو حسب النوع
◄ زبائن: الأسعار غالية ولكن لا بديل عن التمر والمكسرات الشعبى


مع استقبال شهر الخير والبركة يبحث المواطنون عن الياميش وأسعاره التي تناسبهم وهي من الأساسيات التي يستعد بها الصائمون لشق صيامهم بتناول التمر والعصائر وعين الجمل وقمر الدين والمكسرات.

رصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار ياميش رمضان فى أحد أسواق القاهرة، والإقبال على الشراء مقارنة بميزانية المواطن المصري.

في البداية، يقول «مصطفي أحمد» مالك محل عطارة وبيع مستلزمات ياميش بحى المرج، إن مع بداية شهر شعبان وجميع المحلات تعرض جميع مستلزمات الياميش ولن تتغير الأوضاع لأن هذه عادات توارثناها من أجدادنا، لافتاً أن نسبة حركة البيع ليست ضعيفة وتشبه العام الماضى، بالرغم من أن بداية وباء كورونا وأثاره السلبية، لكن نسبة الإقبال على ياميش رمضان بلغت الضعف بسبب منع موائد الرحمن وكان البديل من المائدة أن يشترى الزبون كميات كبيرة من الياميش ويقوم بتوزيعها للغلابة.

وأضاف أحمد، يأتي البلح في المقدمة والأكثر مبيعاً ومنه أنواع كثيرة ومختلفة ويتراوح أسعار التمر و«البلح» العادى ما بين جنيهاً : 25 جنيهاً لنوع «زمزم» للكيلو، أما بلح سيوة 45جنيهاً للكيلو وبلح «سكوتى» حتى 55 جنيهاً وذلك بسبب أنواعه المختلفة والأعلى جودة.

وأكد، أن أسعار باقى أصناف الياميش فهى مناسب للجميع، حيث تبدأ أسعار الزبيب من 46 و50 جنيهاً المصري وعلي حسب النوع ، أما الزبيب التركي بـ60 جنيهاً للكيلو، أما عن سعر كيلو جوز الهند من 60 جنيهاً وكيلو المشمشية بـ90 جنيهاً، تبلغ أسعار كيلو القراصيا بـ60 جنيهاً: 80 جنيهاً للكيلو، وسعر لفة قمر الدين من 12 إلى 40 السورى، وسعر كيلو جوز الهند الخشن بـ 68 جنيهاً وسعر الناعم بـ64 جنيهاً، وسعر فول السودانى المقشر 40 للكيلو.

وكشف أنه، تتراوح أسعار كيلو البندق 165 جنيهاً، وسعر اللوز 150 جنيهاً، سعر كيلو البندق 165 جنيهاً، أما عن قسم المشروبات يبلغ سعر كيلو السوبيا 40 جنيهاً، وسعر كيلو الدوم 55 جنيهاً، وسعر كيلو الخروب الصحيح 45 جنيهاً.

 

 

وتؤكد نهى أحمد «ربة منزل» أن شراء ياميش رمضان يعد عادة توارثتها من أجدادى ولا يخلو أي بيت من الياميش على سفرة الإفطار في شهر رمضان، وقالت ذهبت اليوم للسوبر ماركت لشراء السلع الخاصة بشهر الخير وعلى رأسهم الياميش، لافتاً أن من الأصناف الشائعة مبيعاً البلح والفول السودانى يباع بسعر 30 جنيهاً للكيلو أما عن سعر قمر الدين السورى الذى اعتاد على شراء المصريين بـ90.

وأضاف حسام الدين «موظف» أن شهر رمضان شهر البركة والخير و» لمة العائلة»، وأن من أفضل الأشياء التى يشترونها الموظفين قبل حلول شهر رمضان هو الياميش وخزين رمضان من الأرز والبقوليات التي لا نقدر على الاستغناء عنها، مشيراً أن عندما حاولت أن اشترى لأولادي بعض الياميش مثل الزبيب وجدتة بـ87 جنيهاً للكيلو أما سعر كيلو الفسدق فوجدته بـ240 جنيهاً، مما أصابتني الدهشة من السعر، ولجأت لشراء القمح لعمل البليلة التي تعطي نفس فوائد الكاجو والمكسرات للأطفال.

 

اقرأ أيضا|

 

وتؤكد حنان أحمد «ربة منزل» أن ياميش رمضان من الصعب أن اشتريه هذا العام لغلاء أسعاره مقارنةً بالعام الماضي، حتى زاد سعر كيلو (العرق سوس)الضعفين مقارنة بالعام الماضى، رغم أنه مشروب البسطاء «العرق سوس» 37 جنيهاً سعر الكيلو.