اكتشاف زواحف طائرة «فريدة» عاشت بالصين قبل 160 مليون سنة

 الزواحف الطائرة
الزواحف الطائرة

اكتشف مجموعة من العلماء أنواعا جديدة من الزواحف الطائرة، التي عاشت في الصين قبل 160 مليون سنة، ولديها أقدم معارضة معروفة لـ THUMB.

وقد تم اكتشاف أقدم مثال معروف للإبهام المعاكس على نوع جديد من الزواحف الطائرة التي تعيش على الأشجار، والتي عاشت في الصين قبل 160 مليون سنة.

وبحسب "ديلي ميل"، تم اكتشاف ما يمسى بـ التيروصور الجوراسي الصغير الملقب بـ "Monkeydactyl" ، والذي يبلغ طول جناحيه 2.8 قدم (85 سم) ، في التكوينات الصخرية Tiaojishan في لياونينح، بالصين.

ويمكن العثور على الإبهام المعاكس، المعروف للعلماء باسم "pollex"، في الثدييات وبعض ضفادع الأشجار، ولكن باستثناء الحرباء، وهب نادرة بين الزواحف.

ويكشف الاكتشاف الجديد، أن ما يسمى بتيروصورات "Darwinopteran" مثل Monkeydactyl، قد طور أيضًا إبهام متعارض، وهي بنية لم يسبق لها مثيل في الزواحف الطائرة.

حفريات

وقال مؤلف الورقة وعالم الحفريات فيون وايسوم ما، من جامعة برمنجهام، إن أصابع "Monkeydactyl" صغيرة ومضمنة جزئيًا في اللوح،  وبفضل المسح المقطعي المحوسب الدقيق، يمكننا أن نرى من خلال الصخور، وننشئ نماذج رقمية ونخبر كيف يتصاعد الإبهام المتقابل مع عظام الأصابع الأخرى.

وهذا اكتشاف مثير للاهتمام، لإنه يقدم أول دليل على وجود إبهام متعارض حقيقي، وهو من التيروصور - الذي لم يكن معروفًا بوجود إبهام متعارض.

والاسم الرسمي والعلمي لـ Monkeydactyl هو "Kunpengopterus antipollicatus"، وهو اسم النوع الذي يعني "الإبهام المعاكس" في اليونانية القديمة.

وأشار تحليل الفريق للعظام المتحجرة إلى أن Monkeydactyl ربما استخدم يده لالتقاط الطعام، ولكن أيضًا للتشبث بأغصان الأشجار، مما يشير إلى أنه من المحتمل أنه كان يتكيف مع الحياة الشجرية بتلك الطريقة.