سر أغنية «وحوي يا وحوي».. مفاجأة فرعونية

سر أغنية «وحوي.. يا وحوي».. مفاجأة فرعونية
سر أغنية «وحوي.. يا وحوي».. مفاجأة فرعونية

من مظاهر الاحتفال بشهر رمضان أغنية «وحوي يا وحوي» التي يرددها الأطفال وهم يحملون الفوانيس، ويقول البعض إن الأغنية عرفها المصريين القدماء منذ آلاف السنين.

 

محمد حلاوة الباحث الأثري أكد أن كلمة أيوحة ماخوذة من أيوح وهو اسم القمر عند المصريين القدماء واسم الشمس عند الساميين لكن القدماء نقلوا عنهم اسم القمر للشمس، وكانوا يغنون هذه الأغنية تحية للقمر إذا أهل في مطلع كل شهر.

 

وهناك رواية ثانية تقول إن الأغنية ظهرت لأول مرة في العصر الفاطمي وكانت في الأصل تقول: "احوى احوى اياها، بنت السلطان لابسه قفطان، بجلاجيلة يلا نجيله".

 

اقرأ أيضًا| محمد صديق المنشاوي.. قطعوا إرسال التلفزيون ليعلنوا نبأ وصوله

 

وكان الحاكم الفاطمى يحرم على النساء الخروج من منازلهن فإذا حل شهر رمضان سمح لهن بالخروج لزيارة الأهل والمعارف على أن يسير أمام كل سيدة صبي صغير يحمل فانوسا.

 

وأراد الحاكم أن يكرم هؤلاء الأطفال فأمر بإقامة سرادق كبير في حي السيدة زينب توزع فيه الحلوى وتصادف في أحد أيام رمضان أن شاهد الأطفال بنت الحاكم قادمة في موكب مهيب وهي ترتدى قفطانا فاخذوا يهللون ويتزاحموا حول الموكب فسمعوا صوت امرأة يناديهم أن ينشدوا خلفها أغنية «وحوي يا وحوي».

 

وكانت هذه المرأة هي فاطمة وصيفة بنت السلطان وكانت معروفة بقدرتها على صياغة الزجل الشعبي في أي مناسبة ومن يومها أصبحت الأغنية من مظاهر الاحتفال بشهر رمضان.