مقابل 19.7 مليار دولار

«مايكروسوفت» تستحوذ على شركة للتحدث بالذكاء الاصطناعي

مايكروسوفت
مايكروسوفت

تعتزم شركة مايكروسوفت Microsoft شراء شركة Nuance لتكنولوجيا الكلام والتحدث بالذكاء الاصطناعي مقابل 19.7 مليار دولار، مما يعزز براعة عملاق التكنولوجيا "ريدموند"، ومقرها واشنطن في التعرف على الصوت، كما يمنح Nuance المزيد من النفوذ في سوق الرعاية الصحية

وستدفع مايكروسوفت 56 دولارًا لكل سهم بـ Nuance، وهي علاوة بنسبة 23 % على سعر إغلاق الشركة يوم الجمعة الماضي، وتتضمن الصفقة صافي ديون Nuance.

وتشتهر Nuance ببرنامجها Dragon، الذي يستخدم التعلم العميق لنسخ الكلام وتحسين دقته بمرور الوقت من خلال التكيف مع صوت المستخدم. 

وقامت Nuance بترخيص هذه التقنية للعديد من الخدمات والتطبيقات، بما في ذلك أشهرها مساعد آبل Apple الرقمي Siri (على الرغم من أن الدرجة التي يعتمد عليها Siri حاليًا على Dragon للإجابة على استفسارات المستخدمين غير واضحة)، ومن المعروف أن Dragon هي شركة رائدة في الصناعة من حيث دقة النسخ.

وتعد عملية الاستحواذ البالغة 19.7 مليار دولار على Nuance ثاني أكبر عملية استحواذ لشركة مايكروسوفت Microsoft بعد شرائها منصة لينكد إن LinkedIn في عام 2016 مقابل 26 مليار دولار.

ويأتي في وقت تتحسن فيه تقنية الكلام بسرعة، وذلك بفضل طفرة التعلم العميق في الذكاء الاصطناعي، مع المزيد من الفرص لاستخدامها في نفس الوقت.

وقد أصبح النسخ الرقمي أكثر موثوقية في مجموعة من الإعدادات، منها الاستشارات الطبية إلى اجتماعات مجالس الإدارة والمحاضرات الجامعية. 

و أدى الارتفاع في العمل عن بعد إلى خلق فرص جديدة، بالعديد من الاجتماعات التي تُعقد عبر الفيديو، وأصبح من السهل تقديم نسخ مكتوبة للعملاء عبر برنامج مدمج مباشرةً في هذه المكالمات. 

ويوفر تطبيق Zoom، على سبيل المثال، النسخ التلقائي عبر التكامل مع خدمات الجهات الخارجية مثل Otter.

وبالنسبة لشركة مايكروسوفت Microsoft، التي تحقق ما يقرب من ثلثي إيراداتها من مبيعات برامج المؤسسات والحوسبة السحابية، فإن تحسين خدمات النسخ لسيناريوهات مثل هذه أمر منطقي تمامًا. 

ويمكن للشركة دمج تقنية Nuance في برامجها الحالية مثل Teams، أو عرضها بشكل مستقل كجزء من أعمالها السحابية Azure.