رمضان يضرب «عيد الفسيخ في نبروه والأمل في العشرة الأواخر»| صور وفيديو

الفسيخ
الفسيخ

◄  صانعو الفسيخ عيد الفطر هذا العام عيد الفسيخ وليس الكحك
◄ أسعار الفسيخ هذا العام أقل من العام الماضي نظرا لحالة الركود التي تشهدها مزارع البوري
◄ مشاهير مصر يأكلون الفسيخ من أيادي أبناء نبروه

ربما تشهد أعياد الربيع هذا العام حالة من عدم الركود في سوق صناعة الفسيخ بمدينة نبروه التابعة لمحافظة الدقهلية، والتي تشتهر بتلك الصناعة على مستوى مصر، رغم وجود هذه الصناعة في أكثر من مدينة، إلا أن نبروه تحافظ على الصدارة في هذا التخصص.

 
قامت «بوابة أخبار اليوم» بزيارة لمدينة نبروه بمحافظة الدقهلية للتعرف على كيفية احتفال المصريين بأعياد شم النسيم والذي يتزامن مع منتصف شهر رمضان .

 
قال فؤاد الملاح، ٤٨ سنة أحد منتجي الفسيخ بمدينة نبروه إن الأسعار تقل هذا العام قرابة ٢٠ جنيها في الكيلو الواحد، بداية من ٤ سمكات في الكيلو الواحد بـ ٥٠ جنيها، وثلاث سمكات بالكيلو بـ ٧٠ جنيه ، و٩٠ جنيها للكيلو حبتين، و١٠٠ جنيه للكيلو الحبة الواحدة، وهو ما يقل عن العام الماضي، بسبب حالة الركود بصفة عامة على مزارع الأسماك، وعدم الإقبال من التجار لشراء الأسماك وتمليحها بسبب شهر رمضان الكريم. 

ويقول الملاح: « نبروه لا تتأثر إطلاقا فالجميع هنا دائم الصناعة، وكل المحلات هنا تبيع الفسيخ طول العام، أما بخصوص شهر رمضان، فقد قام محبو الفسيخ بشراء الفسيخ قبل رمضان وحتى الآن، وهناك طلبات يتم حجزها بالفعل بداية من ٢٠ رمضان وحتى عيد الفطر المبارك، حيث تم عمل حساب الموسم متأخراً قرابة ١٥ يوما، وربما يكون عيد الفطر هذا العام عيد الفسيخ وليس الكحك».

وعن أوقات صناعة الفسيخ وطرقها وكيفية الحفظ.. يقول: «في البداية يتم شراء سمك البوري من المزارع لأن البوري البحري ليس دسما مثل بوري المزارع الذي يصلح بشكل كبير في التمليح، ثم يتم غسله أكثر من مرة للوصول إلى درجة معينة من للنظافة، ثم نحضر الملح ونقوم بتمليحه ووضعه في صناديق، ويتم التصنيف حسب وزن الحبه الوحده، ووقت الفتح عليه.. وحسب اختلاف الأذواق في الأكل، فهناك من يحب أن يأكل الفسيخ حادق، وهناك من يحبه وسط، ومنهم من يحبه عادم أو قليل الملح، والأخير هو الأكثر طلباً وأكثر مبيعا، وغير مُضر صحياً خاصة لأصحاب الضغط المرتفع، ولو أي شخص أكل الفسيخ العادم أو قليل الملح لا يقبل على شرب المياه بكميات على غرار الفسيخ الأكثر ملحا».
 
وأكد فؤاد الملاح أن هناك العديد من مشاهير الرياضة والفن يقبلون على شراء الفسيخ من مدينة نبروه ومنهم الفنان محمد هنيدي الذي يحرص على شراء الفسيخ يوم شم النسيم بكميات، مضيفا: «على حسب معرفتي بأنه يقوم بعمل عزومه كبيرة بعيد الربيع».

ويضيف: فسيخ نبروه موجود في معظم محافظات مصر، حيث أقوم ببيع الفسيخ لتجار في القاهرة وبورسعيد ودمياط والجيزة والإسكندرية، وهناك المئات من مصانع الفسيخ في نبروه لديهم تجار في باقي المحافظات، لأن فسيخ نبروه لا يعلي عليه.

ويختتم الملاح حديثه عن الصحة والأمان، قائلا: كل شهر يتم أخذ عينات من قبل الصحة والتموين وفي الفترة الأخيرة يتم سحب عينات أسبوعياً وتحليلها وتظهر بعد ١٠ أيام ، وجميع مصنعي الفسيخ في نبروه لديهم اعتماد صحي ، لأننا بفضل الله نحترف هذه المهنة ، أبا عن جد .
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي