بسبب «الجنسية الإسرائيلية».. استبعاد مرشحة من الانتخابات الفلسطينية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حالت الجنسية الإسرائيلية دون إتمام ترشح فلسطينية من مدينة القدس المحتلة في الانتخابات التشريعية المقبلة، المقرر لها 22 مايو المقبل.

ومن بين 227 طعنًا على المرشحين في انتخابات المجلس التشريعي المقبلة، رفضت اللجنة المركزية للانتخابات في فلسطين 226 طعنًا، فيما قبلت طعنًا واحدًا أدى إلى استبعاد مرشحة من قوائم الانتخابات.

استبعاد مرشحة وحيدة

وقالت اللجنة، في بيانٍ لها، أمس الأحد، إنها قامت بدراسة جميع الاعتراضات على المرشحين، وقررت رد 226 اعتراضًا منها، فيما تم سحب 4 اعتراضات من قبل مقدميها، بينما قبلت اعتراضًا واحدًا فقط ضد مرشحة جرى شطب ترشيحها كونها قد اكتسبت الجنسية الإسرائيلية.، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضافت اللجنة أن الأمر يخالف أحكام القرار بقانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته، وستبلغ اللجنة أصحاب العلاقة بقرارها خطيًا.

كشفت شبكة "قدس" الفلسطينية، عن اسم المرشحة التي تم شطبها من قبل لجنة الانتخابات المركزية، وهي أوجين كوشكجي، من قائمة "الحرية" التي تنافس في انتخابات المجلس التشريعي.

مرشحة من «الحرية»

ونقلت الشبكة عن فريد طعم الله، الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية قوله إن المستبعدة من الانتخابات التشريعية هي من سكان القدس المحتلة، مشيرًا إلى أنه تم التأكد من حملها للجنسية الإسرائيلية وبالتالي تم استبعاد اسمها من الترشح.

وقائمة "الحرية"، التي كانت تضم كوشكجي، هي تلك الخاصة بالأسير الفلسطيني مروان البرغوثي وناصر القدوة، نجل شقيقة الزعيم الراحل ياسر عرفات، الذي تم فصله مؤخرًا من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بعدما اتخذ قرارًا بالمشاركة في الانتخابات بمنأى عن حركة فتح.

وأغلق باب الترشح للانتخابات التشريعية الفلسطينية في 31 مارس المنقضي، بعدما فُتح باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 20 مارس لمدة 12 يومًا.

وتُجرى الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 22 مايو المقبل، لتكون أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ عام 2006، أي منذ ما يقرب من 15 عامًا.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الماضي، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا: لجنة الانتخابات الفلسطينية ترفض 226 اعتراضًا على المرشحين