هجوم برلمانى بسبب غياب بعض الوزراء خلال مناقشة الحساب الختامى

حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب
حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب

وجه  عدد من أعضاء مجلس النواب ،انتقادات كبيرة ،بسبب غياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة لمجلس النواب وذلك خلال مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة.

 فيما أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس،أن  هناك ممثلين للحكومة من وزارات المجموعة الاقتصادية و وزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد يحضر الجلسة العامة، ووزير المالية الدكتور  محمد معيط موجود في مهمة رسمية خارج البلاد " 

و وجه النائب ضياء داوود انتقادات شديدة للحكومة .وقال : الرقابة يجب أن يعقبها المحاسبة ،و الرأي العام لا ينتظر منا فضفضة مع الحكومة و لو الحكومة واثقة إنها تأمن العقاب من البرلمان  بالمعني السياسي  فستتجاهل  ملاحظات المجلس .

 و استطرد "داود"قائلا: الشعب ينتظر منا رقابة افضل .

اقرأأيضأ||وكيل الخطة والموازنة بالنواب: 14 هيئة اقتصادية خسائرها تجاوزت 192 مليار جنيه

وطالب النائب محمد بدراوي بحضور رئيس الوزراء و المجموعة الاقتصادية  في الرد على الملاحظات الخاصة بالنواب على الحساب الختامي.

وقال خلال الجلسة العامة " الهيئات الخاسرة لا يجب  أن تقبض مكافأت ،و يجب الالتفات إلى الأثر الأكبر لفيروس كورونا .

وشدد" بدراوى  "على ضرورة  تحسين  عجز الموازنة و البحث عن الايرادت غير الضريبية و دعم القطاع الخاص و الاستثمار والبحث عن موارد أخرى من  التصدير و الايرادات الحقيقية من التجارة  و الزراعة و الصناعة

شهدت الجلس العامة اليوم ،انتقاد  النائب محمد هاشم، عضو مجلس النواب، وزير الأوقاف، بسبب استمرار إغلاق دورات المياه في المساجد، متسائلا: هل المياه في المساجد هي سبب من أسباب انتشار فيروس كورونا.

وقال :كيف للغريب أن يدخل المسجد للصلاة دون وضوء خاصة وأن مصر لا يوجد بها دورات مياه عمومية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، أثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2019 / 2020.

وشدد النائب محمد هاشم، على وزارة الأوقاف بضرورة الإسراع في فتح دورات المياه في المساجد، لاسيما مع دخول شهر رمضان.

كما  طالب "هاشم " بمحاسبة وزير التربية والتعليم، بسبب ما وصفه "مخالفات جسيمة" في محافظة كفر الشيخ.

وأشار  إلى أنه تم ترقية 13 مدير إدارة بدون وجه حق.

وافتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم ، الجلسة العامة ، لاستكمال مناقشة الحسابات الختامية لعدد من الهيئات بالموازنة العامة للدولة 2019 - 2020.

يأتي ذلك بعدما شهدت الجلسة أمس استعراض تقرير لجنة الخطة والموازنة، والاستماع لرأي عدد من النواب بالإضافة إلى رؤساء الهيئات البرلمانية.