وزير النقل: الرئيس السيسى وجّه بتلبية أى مطالب للأشقاء السودانيين

وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير
وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير

أكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أن هناك توجيهاً واضحاً وصريحاً من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومدروساً من الحكومة المصرية برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتلبية أى مطالب للأشقاء السودانيين خاصة فى قطاع النقل، فوراً.

وعقدت أمس، الأحد، فى الخرطوم، مباحثات فى مجال النقل، ترأس الجانب المصرى فيها وزير النقل المهندس كامل الوزير، والجانب السودانى وزير النقل والبنية التحتية السودانى المهندس ميرغنى موسى.

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، فى افتتاح جلسة المباحثات، إن شرياناً جديداً من شرايين التواصل والحياة بين الشعبين المصرى والسوداني، ممثلاً فى الربط السككي، سيرى النور قريباً، لافتاً إلى أن وزارة النقل انتهت من الدراسات الأولية، وهناك دراسات تجرى على الأرض مع جامعة القاهرة فى هذا الشأن.

وأضاف: «الأموال مرصودة وأنا شخصياً حصلت على تصديق من الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن أى مشروع، له مردود إيجابى على علاقة الشعبين وخدمة مصالح الشعبين ينفذ فورا»، موضحًا أن هناك عملاً يجرى لاستكمال الطريق الواصل من القاهرة إلى أسوان وهو طريق يتكون من 6 حارات فى كل اتجاه بإجمالي، 12 حارة مرورية، وسيستكمل إلى الحدود الدولية، ولا مشكلة أبداً فى الاعتمادات المالية، ونحن جاهزون لكل ما يحتاجه الأخوة فى السودان.

اقرأ أيضا| وزير النقل يكشف خطة التعاون مع السودان.. «موانئ وطرق وسكك حديد»

وأكد الوزير قناعة مصر بأن مصلحة البلدين واحدة ومصيرنا واحد، لذلك يتم تنفيذ كل ما هو مُمكن فى سبيل الحفاظ على المصير المشترك والهدف الواحد، لافتاً إلى التعاون فى مجال قطاعات النقل البرى أو النهرى أو البحرى وحتى الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية، وهو قطاع كبير جداً فى مصر وموجود الآن فى السودان.

وقال وزير النقل، إن المناطق اللوجستية موجودة، لكن يجب تطويرها للاستفادة منها بالشكل الأمثل، مضيفاً: «يدنا ممدودة للأشقاء فى السودان، فهدفنا ومصيرنا واحد ونريد ما هو أكبر من التعاون؛ حيث نسعى إلى شراكة حقيقية بتعاون ودعم من وزير النقل ورئيس الوزراء السودانى الدكتور عبدالله حمدوك، تنفيذاً لتوجيهات ومبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان».
وفى ختام كلمته، أعرب وزير النقل عن شكره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من الجانب السوداني.

وعلى الهامش قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، فى تصريحات صحفية لعدد من وكالات الأنباء وتليفزيون السودان القومى، إنه يزور السودان الشقيق على رأس وفد من الحكومة المصرية بصحبة وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووفد من وزارتى النقل والمالية.

وأضاف: «أتينا إلى بلدنا الثانى السودان الشقيق لبحث كل أوجه التعاون والشراكة بين وزارتى النقل فى البلدين، بتوجيه خاص من رئيس الجمهورية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، كى أتعرف على كل مطالب الأشقاء فى السودان فى مشروعات النقل المختلفة، سواء البرى أو الطرق البرية، أو الكبارى أو النقل السككى على السكك الحديد، أو النقل النهرى عبر بحيرة ناصر وهيئة وادى النيل والنقل البحرى من ميناء بورتوسودان إلى أقرب الموانئ المصرية سواء فى برنيس أو فى سفاجا أو العين السخنة، وكذلك فى مجال الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية».

وقال وزير النقل، إن المباحثات ستتناول أيضاً الموانئ البرية الموجودة فى مصر والسودان على جانبى خط الحدود الدولية لتسهيل تنقل وحركة الركاب والأهالى أو نقل البضائع والتعاون فى مجال التدريب والتأهيل سواء فى النقل البحرى أو العمل فى الموانئ أو غيره من المجالات، سواء فى مجال الإصلاح وتنفيذ عمرات لجرارات وخطوط السكك الحديد السودانية فى مصر.

وأوضح، أن ما تمت دراسته والاتفاق عليه سيتم تنفيذه فوراً، وما لم يُدرس سيتم الانتهاء من دراسته وعرض الدراسات على الحكومتين المصرية والسودانية لرفع الأمر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس السيادة السودانى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، للتنفيذ فورا.وزير النقل: الرئيس السيسى وجّه بتلبية أى مطالب للأشقاء السودانيين
وشدد على أنه لا مشكلات تعيق التنفيذ، فالاعتمادات المالية ميسرة ومفتوحة والرئيس السيسى صدق عليها، بهدف تنفيذ أى مشروعات من شأنها زيادة أواصر التعاون والشراكة والمحبة بين الشعبين سواء بإنشاء أرصفة أو موانئ فى منطقة وادى حلفا أو فى بحيرة ناصر أو فى أسوان لربط البلدين الشقيقين عبر بحيرة ناصر ونهر النيل، فضلا عن تدريب العمال السودانيين على أعمال تشغيل الروافع