«خطة النواب»: الزيادة السكانية أدت لارتفاع نصيب الفرد من الدين العام

صورة أرشيفية لمجلس النواب
صورة أرشيفية لمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ارتفاع نسبة أعباء سداد الدين العام الحكومي حيث وصلت في 30 يونيو 2020 إلى 10 آلاف و288 جنيها مقابل 7 آلاف و858 جنيه في العام المالي السابق 2019 وذلك بسبب الزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال استعراض رئيس لجنة الخطة والموازنة أهم الملاحظات على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، وحسـاب ختامي الخـزانـة العـامة عن السنة المالية 2019 / 2020 بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم .

ورصدت اللجنة أيضا تزايد رصيد الدين العام الحكومي "الداخلي والخارجي" سنويًا بشكل مضطرد، بالإضافة إلى تزايد الأعباء المسددة عنه ومدى تأثيرها على الاقتصاد القومي وآثارها السلبية التي تعيق من قدرة الحكومة على توفير الموارد الكافية للإنفاق على الخدمات الاجتماعية والخدمات العامة وزيادة الأجور للعاملين بالجهات الحكومية، وكذلك الإنفاق الاستثماري، فضلاً عن تأثيرها على متوسط دخل الفرد في الداخل.
 
كما رصدت اللجنة سنويا استمرار ظاهرة تزايد أرصدة الديون المستحقة للحكومة "المتأخرات" عاما بعد عام وأكدت أن هذا التزايد المستمر يمثل عبء على ثقيلا على حساب ختامي الموازنة ويحد من قدرة الحكومة من الانفاق على المشروعات العامة ويسهم في نقص الإيرادات العامة للدولة.

ورصد تقرير اللجنة  أيضا استمرار ظاهرة عدم الاستفادة من بعض المشروعات الممولة من المنح والقروض في الأغراض والأهداف المحددة لها في الاتفاقيات الممولة بشأنها، مما أدى إلى إهدارها.

اقرأ أيضا :- البرلمان يطالب بحصر مبالغ تقاضاها مسئولون من الصناديق والحسابات الخاصة