ننشر المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة

استخراج رخصة - أرشيفية
استخراج رخصة - أرشيفية

وضعت الإدارة العامة للمرور، باشراف اللواء محمود عبدالرازق مساعد الوزير، عدة اجراءات لاستيفاء المستندات والأوراق المطلوبة، لاستخراج رخصة تسيير مركبة لأول مرة.


1- يتم الترخيص بقسم المرور التابع له محل إقامة مالك المركبة .

اقرأ أيضا| تحرير 5124 مخالفة مرورية على الطرق السريعة

2-تقديم ما يثبت شخصية طالب الترخيص عن طريق بطاقة الرقم القومي، بالنسبة للأجانب أيا من المستندات السابقة فى حالة وجودها أو بطاقة الإقامة الصادرة من مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية.

3-تقديم ما يثبت محل إقامة مالك المركبة (أي من المستندات السابقة أو أي مستند جدي يفيد الإقامة بدائرة قسم المرور المختص)،بالنسبة للأشخاص الإعتبارية السجل التجارى للمقر الرئيسى أو فروعه.

4-بيان صفة طالب الترخيص (توكيل – قرار وصاية –إعلام .

5-تقديم سند ملكية المركبة (إفراج جمركي للمركبات

الواردة من الخارج – فاتورة البيع من المصنع المنتج بالنسبة للمركبات المنتجة محليا-المحرر المتضمن شرائها مصدقاً على توقيع البائع فيه بأحد مكاتب التوثيق المختصة-صورة الحكم القضائى الذى يفصل فى ملكية المركبة أو الحكم الصادر من الملاك المتنازعين بوضع المركبة تحت الحراسة الاتفاقية وبمن يختارونه حارساً-الحكم الصادر بإثبات صحة التعاقد بناءاً على قرار الطرفين ويجب أن يقترن به السند الذى آلت به ملكية المركبة إلى البائع المقر بصحة التعاقد مستوفياً-الحكم الصادر بثبوت الوراثة ومحضر حق التركة-المحرر القانونى المتضمن لأى عقد أو عمل قانونى آخر مثبت لإنتقال الملكية كعقد هبة..عقد إنشاء شركة.. تصفية شركة-السند الناقل للملكية الصادر من المصالح الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة ووحدات القطاع فى شأن مركباتها أو أجزائها الجوهرية).

6-الفحص الفني للمركبة لبيان مدى مطابقتها على سند الملكية وتوافر شروط الأمن والمتانة المقررة.


7-وثيقة التأمين الإجباري من حوادث المركبة طبقا للقانون الخاص بذلك.

8-أداء الضرائب والرسوم المقررة بقانون المرور وإستلام الرخصة واللوحات.

9-تحدد الضرائب على أساس السعة اللترية لمحرك المركبة بالنسبة للسيارات الملاكي ، وعلى أساس عدد الركاب بالنسبة للسيارات الأجرة والأتوبيس ، وعلى أساس الوزن للسيارات النقل .

10-يجوز لمالك السيارة الملاكي بناء على طلبه الترخيص لمدة ثلاث سنوات.

11_يشترط عند الترخيص لأول مرة بالنسبة لسيارات الأجرة والأتوبيس والنقل والمقطورة ألا يكون قد مضى على صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الصنع.

12-طلب الفحص البيئى وذلك فى المحافظات المطبق بها هذا النظام ... حيث يقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة التلوث فى عادم المركبات التى تعمل بالبنزين ، أما بالنسبة للمركبات التى تعمل بالسولار فيقوم جهاز الفحص البيئى بقياس نسبة العتامة