وزيرا الزراعة والإنتاج الحربي يتفقدان مشروع استزراع 20 ألف فدان بغرب المنيا

وزيرا الزراعة والانتاج الحربى ومحافظ المنيا  يتفقدون مشروع استزراع 20 ألف فدان
وزيرا الزراعة والانتاج الحربى ومحافظ المنيا يتفقدون مشروع استزراع 20 ألف فدان

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، مشروع استزراع 20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، والذى يعد نموذجاً للاستثمار الزراعي فى أراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان، والتى تنفذها وزارة الزراعة بالمنيا.

جاء ذلك بحضور المهندس إسماعيل رضوان، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وإسماعيل الفحام رئيس مركز ومدينة بني مزار ودكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطري.

قال وزير الزراعة إن مزرعة الإنتاج الحيوانى بها نوع من الجاموس المصري المحسن الإيطالي، ونعمل على تحسين السلالة، حيث تعد المزرعة من المشروعات البحثية الاستثمارية وذلك لرفع معدلات انتاج اللحوم والألبان.

ودعا الوزير المستثمرين لإقامة العديد من المشروعات الاستثمارية الزراعية، حيث تتوفر كافة المقومات وخاصة المياه الجوفية الصالحة للعديد من الزراعات، لافتا إلى أهمية محطة الميكنه الزراعية، حيث يحتاج القطاع الزراعي إلي الميكنه الحديثة، مما يساعد المستثمرين لإقامة مشروعات ورفع الإنتاجية، وتعد الميكنة الزراعية من أهم المشروعات التي تعمل على تقليل التكلفة ونسب الفاقد من الزراعات.

من جانبه، أكد محافظ المنيا أن مشروع استزراع 20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا عبارة عن مزرعة نموذجية إرشادية متكاملة، ويأتي تنفيذا لتكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وضمن خطة الدولة، لزيادة الرقعة الزراعية والتوسع في مناطق الاستصلاح بإقامة مشروعات تنموية متكاملة، تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، موضحا أنه تم زراعة ٤٥٠٠ فدان بنجر ضمن مشروع ٢٠ الف فدان كمرحلة أولى بالإضافة لزراعة ٦٠٠ فدان قمح و ٨٠ فدان برسيم ، لافتا أن مزرعة الجاموس بها ١٤٤٣ رأس ماشية مصرية ايطالية السلالة ونعمل فى هذه الفترة علي تبادل السلالات لتحسين المنتج الزراعي.

وأكد "القاضي" أن محافظة المنيا منتشر بها العديد من الزراعات حيث تشهد في الفترة الحالية زراعة العديد من الأصناف المختلفة من المحاصيل الزراعية.

هذا ويعد المشروع نموذجا حكوميا إرشاديا متكاملا يتم من خلاله نشر التوصيات لمناطق الاستصلاح الجديدة، في مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني والداجنى، ويقع المشروع بمنطقة غرب المنيا على طريق بنى مزار ـ الواحات ويبعد حوالى 55 كيلو متر عن مركز بنى مزار ويضم المشروع  16 صوبة زراعية فردية ومزدوجة منزرعة بمحاصيل الخيار والطماطم والفلفل، كذلك مساحات مكشوفة تم زراعتها بمحاصيل الذرة ، اللوبيا ، فول الصويا، دوار الشمس ، عنب ، ويستخدم أسلوب الري الحديث بالمشروع ما بين رى بالتنقيط والرش وقد تم تزويد المشروع بحوالي 80 جهاز رى محوري "بيفوت" حيث يغطى الجهاز الواحد مساحة 125 فدان.

كما يضم المشروع محطة الإنتاج الحيواني والمقامة على مساحة 55 ألف متر مربع وتسع ما يقرب من 1500 رأس ماشية من الجاموس المحسن وراثياً، فضلاً عن محلب الى ومخازن سيلاج ومصنع للأعلاف ووحدة لتصنيع منتجات الألبان ومبنى ادارى ويضم المشروع منطقة لوجيستية تم فيها انشاء مبنى للسكن الإداري ومخازن ومناطق خدمية ليتم تحقيق الاستفادة القصوى من المشروع فضلاً عن معمل مجهز بأحدث الاجهزة لتحليل التربة والمياه والنباتات.

اقرأ أيضا | افتتاح المركز النموذجي لتجميع الألبان بأبو قرقاص | صور

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي