«بوابة أخبار اليوم» ترصد مزايا التأمين على الحياة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد ظهور كوفيد 19 المعروف بفيروس كورونا، أصبحت حياة الناس في خطر، وهو ما دفع العديد من المواطنين إلى اللجوء إلى شركات التأمين، بهدف التأمين على حياتهم، تحسبا لوقوع حوادث أو الإصابة بمرض خطير.

بخلاف الاطمئنان على تأمين مستقبل أبنائهم وورثتهم في حالة الوفاة أوالإصابة، وعلى الرغم من أن الكثيرين لا يعرفون المزيد عن أنظمة التأمين على الحياة والمزايا التي تقدمها، وأبرز الشركات العاملة بهذا القطاع، ولذلك ترصد «بوابة أخبار اليوم» تفاصيل ومزايا التأمين على الحياة.


 ويعرف التأمين على الحياة، بأنه عقد تأمين يبرم بين صاحب بوليصة التأمين وشركة التأمين التي يتفق تلتزم بدفع مبلغا معيناً من المال في حالة وفاة صاحب البوليصة، إلى ورثته أو المستفيدون الذين اختارهم المؤمن عليه، ويلتزم صاحب البوليصة نظير ذلك بتأدية مبلغ من المال على إشتراكات شهرية أو أقساط شهرية أو بمبلغ من المال دفعة واحدة.


ويحدد فترة سريان للعقد، ويتفق في العقد عادة على المبلغ الذي تقوم بدفعة الشركة إلى الورثة أو المستفيدون في حالة وفاة صاحب البوليصة وقد تحتوي البوليصة على عقود إضافية او منافع إضافيه تشمل العجز أو الإعاقة والأمراض الخطيرة أو تكون خطه لضمان التعليم الجامعي للأولاد أو اي أهداف او برامج آخرى.


أنواع التأمين على الحياة


1- تأمين على الحياة فقط، وهذا النوع يتضمن العقد أن تقوم شركة التأمين بموجبه بدفع مبلغ معين من المال إلى الورثة أو المستفيدون المسجلون في العقد في حالة وفاة صاحب البوليصة خلال فترة سريان العقد ،"فائدة البوليصة تكون بتأمين الورثة لفترة زمنية محددة، وذلك بحصولهم على المبلغ المتفق عليه في حالة وفاة المؤمن عليه "رب الأسرة" ، لتأمين إحتياجات العائلة المعيشية ومواصلة العيش براحة واستقرار والحياة الكريمة من بعد وفاة المعيل "رب الأسرة".


2- عقد يشمل التأمين على الحياة والادخار: بمقتضى هذا العقد تقوم شركة التأمين بدفع المبلغ المتعاقد عليه إلى الورثة أو المستفيدون في حالة وفاة صاحب البوليصة، أو تدفع لصاحب البوليصة مبلغا آخر متعاقد عليه في حالة وصوله سن 65 سنة مثلا، يكون بالنسبة له جزءا من معاش، قسط الوثيقة التأمين على الحياة.


نظرا لاختلاف نوعي التأمين المتعاقد عليه بالتأمين على الحياة، يكون القسط الشهري / الاشتراك الشهري الذي يقوم صاحب البوليصة بتسديده إلى شركة التأمين طبقا للنوع الأول أقل كثيرا عن القسط الذي يدفعه إذا أبرم عقدا من النوع الثاني الذي يشمل الادخار. وقد يزيد الأشتراك الشهري / القسط الشهري وذلك بإضافة اي من عقود الحمايات الإضافية مثل (الحوادث و بتر الأعضاء، الأمراض الخطيرة، العجز الكلي والدائم) التي تترتب عليها التزامات وتكلفات إضافية.

اقرأ أيضاً | يشمل تغطية المسؤلية المدنية.. كل ما تريد معرفته عن التأمين الاجباري على السيارات

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي