الرشوة والبناء المخالف والقمامة تطيح برؤساء أحياء القاهرة

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

شهدت محافظة القاهرة في الفترة الأخيرة عزل عدد من رؤساء الأحياء من قبل الرقابة الإدارية، ووزير التنمية المحلية، وذلك بسبب المخالفات الجسيمة التي وقعت في تلك الأحياء من البناء المخالف وتلقي الرشوة وانتشار القمامة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبزر رؤساء الأحياء الذي تم الإطاحة بهم.

رئيس حي 15 مايو
أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قراراً بإيقاف البير الفونس أسعد رئيس حي 15 مايو بمحافظة القاهرة، وذلك لحين انتهاء التحقيقات التي تجريها معه النيابة العامة بتهمة البناء المخالف في الدقي، حيث تم ضبط الأخير أثناء قيامه بالبناء المخالف.

رئيس حي مصر القديمة 
في أغسطس من العام الماضي، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، تفاصيل نجاح الهيئة في القبض على رئيس حي مصر القديمة في قضية رشوة، من أحد متعهدي جمع القمامة العاملين في نطاق الحي، عقب تقاضي المتهم الأول مبلغ 400 ألف جنيه على سبيل الرشوة من الثاني الذي جمعها له من متعهدي القمامة المتعاقدين مع الحي، مقابل قيام رئيس الحي بالإخلال بواجبات وظيفته، وعدم إلغاء التعاقدات الخاصة بالمتعهدين وتمكينهم من صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لدى الحي.

اقرأ أيضا| «القاهرة»: حصر وتحديث بيانات المحلات بأحياء المنطقة الجنوبية 

رشوة لرئيس حي مصر القديمة

تم القبض على رئيس حي مصر القديمة في عام 2019 وذلك خلال تلقي رشوة مالية تقدر بـ2 مليون جنيه من أحد المقاولين مقابل وقف تنفيذ أعمال الإزالات الخاصة بأحد العقارات.


إقالة رئيس حي "المرج وحلوان"

أصدر شعراوي، قرارا بإقالة رئيسي حي حلوان والمرج، لوجود مخالفات بشوارع الحي، كانتشار القمامة ووجود أعمدة الكهرباء وسط المساكن، وتم تعيين سكرتير حي حلوان رئيسًا للحي، وسكرتير رئيس حي المرج رئيسًا للحي، وتم إعطاء مهلة لهما 15 يومًا لإصلاح الأزمات".


إقالة رئيس حي الوايلي 

في يونيو 2019، قرر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الإطاحة برئيس حي الوايلي في أعقاب توجيهات الوزير لقطاع التفتيش والمتابعة وتقييم الأداء بالوزارة بالقيام بحملات مفاجئة على عدد من الأحياء والمدن بالمحافظات، ومن بينها محافظة القاهرة، ومنها حي الوايلي، حيث تم رصد عدد من الأخطاء الجسيمة في العمل، مشيرا إلى أنه تم رصد تلك المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والتحقيق فيها بمعرفة النيابة الإدارية.

وأكد مصدر بوزارة التنمية المحلية أن الإطاحة برئيس الحي جاءت بسبب المخالفات الجسيمة في الحي مثل البناء العشوائي، وانتشار القمامة، بالإضافة إلى إزالة الجداريات العباسية التي رسمها طلاب كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس وطلائها باللون الأبيض.